الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بسبب مباراة الأهلي والجونة.. قرار اتحاد الكرة يثير غضب الفرق النسائية

السبت 13/أغسطس/2022 - 08:53 م
هير نيوز

تتمتع كرة القدم النسائية بالعديد من القصص الجدلية، خاصة في مصر، لأن نساء الفراعنة لم يحظين بالاهتمام إلا مؤخرًا حينما قرر الاتحاد الدولي "فيفا"، أن كل الأندية عليها تكوين فرق للسيدات في اللعبة الشعبية الأولى.

الحكاية الجدلية في اللعبة

وقررت الأندية إشراك لاعبات صُغار السن، يبلغن ثلاثة عشر عامًا، وأربعة عشر عامًا، وهذا أثار جدلية كبيرة، خاصة بعد قرار اتحاد الكرة المصري بعدم إشراك أي لاعب دون الـ15 عاما مع الفريق الأول للرجال والنساء، وكانت أشهر مباراة تسببت في الجدل مباراة الأهلي والجونة بكأس مصر للرجال.

وكان الأهلي حينها قد حقق الفوز على الجونة بـ 13 هدفًا مقابل لا شيء، حيث ظهر لقاء غير متساوي في الإمكانيات بين نجوم المارد الأحمر الذي كان يبلغ أعمارهم حينها فوق العشرين، والثلاثين، على عكس لاعبي الخصم.

زياد الصحيفى لاعب الجونة فى مباراة الأهلى

لازالت أندية كرة القدم للسيدات في حيرة كبيرة بسبب اللائحة التي وضعها اتحاد الكروة المصري، والتي تنص على أنه لا يمكن الدفع بالناشئات دون الـ 15 عامًا في الفريق الأول، وهو ما سبب أزمة كبيرة.

وتعرض فريق المعادي والأميرية لـ عقوبتي خصم النقاط وإيقاف لاعبات الفريقين بعد إشراك لاعبات أقل من 15 عامًا وهو ما يخالف اللائحة التي أصدرها الاتحاد المصري لكرة القدم وهنا برزت واقعة الأهلي.





وحاولت الأندية النسائية ممارسة الضغط على اتحاد الكرة من أجل استثناء السيدات، وعدم العمل بها، حيث وصفوها بأنه عباراة عن نظام الكيل بمكيالين، لأن هنا بعض الفرق لا تخضع لعقوبات رغم ارتكابها نفس التصرف.

اعترافات الاتحاد المصري النسائي

وكشف اتحاد الكرة حينها، أن القائمة خرجت من الأساس بسبب مباراة الأحمر أمام الجونة التي انتهت بفوز الأهلي بـ 13-0 في كأس مصر، والشرارة التي أشعلتها تلك المباراة، ومع ظهور زياد الصحيفي الذي كان عمره 14 عامًا.

وكان نجم الجونة هو أصغر متسابق رسمي في تاريخ البطولة، لذلك قرر اتحاد الكرة، منذ ذلك الحين، تطبيق اللائحة على دوري السيدات وهو ألا يقل عمر المتسابقات عن 15 عامًا، لإثارة الجدل حول اللاعبين الشباب وظهورهم بين الكبار باختلاف الخصائص.

الأهلى والجونة

وكان نفس الشيء صحيحا مع الفتيات، لكن ما أثار الجدل مؤخرًا هو ظهور لاعبات شباب موهوبات على أعلى مستوى، واختلافاتهم عن الكبار صغيرة وغير واضحة، حيث تحاول الأندية الاستفادة منهن وإشراكهن.

ولذلك، قرر الاتحاد المصري تطبيق اللائحة على فرق الرجال والنساء، وحرمت فرق السيدات من إشراك اللاعبات دون سن الـ 15 عامًا، وبسبب عدم توافر العديد من النجمات فوق السن، واجهت بعض الأندية أزمات كبيرة.

وكان نادي المعادي قد تقدم بشكوى لاتحاد الكرة يزعم فيها أن الأميرية خرق قواعد اللعبة وتورط في المباراة مع كاميليا معتز الديب البالغة من العمر 12 عاما وتنص القاعدة على عدم وجود لاعبة تحت سن 15 عاما، وتم خصم نقاط من الإميرية.

بسبب مباراة الأهلي والجونة.. قرار اتحاد الكرة يثير غضب الفرق النسائية

بسبب مباراة الأهلي والجونة.. قرار اتحاد الكرة يثير غضب الفرق النسائية
ads