الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء: هذا ما يحتاج إليه المتزوجون لكسر الروتين

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 02:50 م
هير نيوز

دشنت دار الإفتاء المصرية، مركزًا متخصصًا لبحث حلول المشاكل الزوجية، تحت اسم "مركز الإرشاد الزواجي"، لمواجهة ظاهرة الطلاق التي يشهدها المجتمع المصري.


هذا المركز يعد خدمة متخصصة من الإفتاء لحل المشكلات بين أفراد الأسرة الواحدة وخاصة مشكلة الطلاق.




وتعمل ودار الإفتاء على الحد من المشاكل الزوجية والاستقرار الأسري وتوعية الشباب غير المتزوج، ومساعدتهم على الاختيارات المناسبة، وكيفية الارتباط وإقامة أسرة ناجحة، وذلك باستخدام الطرق التوعوية الحديثة من الإرشاد النفسي والشرعي.


فعاليات مجتمعية


ومن بين الفعاليات التي يقدمها المركز، مشاركته بالجلسة التفاعلية التي أُقيمت أمس بوزارة الشباب والرياضة، ضمن فعاليات ملتقى التوعية الأسرية للشباب تحت رعاية الوزارة والمجلس القومي للشباب.




وخلال الجلسة تحدث الدكتور عمرو الورداني، مدير عام مركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية: بضرورة أن ينتبه الشباب لاختيار شريك الحياة لكل طرف منهما.


وأشار الورداني، خلال الجلسة، إلى أنه لا توجد علاقة إنسانية مكتملة الجوانب كالزواج؛ فهي أشد اكتمالًا من الأبوة والأمومة، لافتًا إلى أن الإنسان بفطرته يحس بنقصان نفسي أو روحي أو جسدي عند عدم وجود زواج.


واستعرض مدير مركز الإرشاد الزواجي، أسباب عزوف البعض عن الزواج، منها المنشورات والكوميكسات السلبية عن الزواج، وتصرفات بعض الآباء والأمهات تجاه بعضهم البعض.


 

و

كشف الورداني الحكمة الإلهية من الزواج، والحكمة من بدء الخليقة من زوج وزوجة وهما سيدنا آدم وحواء، وحاجة المرأة إلى الاحتواء والأمان، مُستعرضًا العديد من الأمثلة الشاهدة على ذلك من العصر النبوي.


نصائح للمتزوجين


وأضاف الورداني أنَّ الزواج نعمة وهبة مضمونة من الله، فقد ضمن الله عزَّ وجل المودَّة والرحمة في الزواج، كما قال الله عز وجل: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.




ونبه الورداني، إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة حول الحديث النبوي الشريف: «تُنْكَحُ المرأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينهَا؛ فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ؛ تَرِبَتْ يَدَاكَ!» مؤكدًا على أن الإسلام لم يرفض أو يهمل وجود المعايير الأخرى بجانب التدين.


ونصح مدير مركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء، كلا الزوجين بأن يقوما بشكل منتظم بكسر روتين الحياة الزوجية بالخروج معا أو السفر ولو بشكل مفاجئ.

ads
ads