الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأزهر والإفتاء: لا وجود لبيت الطاعة في الشرع سواء للمرأة أو الرجل

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 03:01 م
هير نيوز


لأول مرة في تاريخ محاكم الأسرة، وعلى غير المعهود، قدمت منذ يومين، إحدى الزوجات بطلب إجبار للزوج في بيت الطاعة، وهو ما أثار جدلاً كبيراً لا سيما أن المتعارف عليه هو العكس؛ حيث يقوم الزوج بطلب زوجته لبيت الطاعة.


بيت الطاعة للرجال غير جائز



لعل السؤال الذي يدور في الأذهان، هل يجوز طلب الزوج في بيت الطاعة مثلما يقوم هو بطلب زوجته؟

الحقيقة أن مسألة بيت الطاعة مستحدثة، لا وجود لها في الإسلام، وعندما يحدث تخارج بين الزوجين فإنه يكون بالتراضي، ويحق للزوجة بيت الزوجية، وللرجل الخروج.


 


لكن مسألة حكم طلب الزوج في بيت الطاعة، رد عليها الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، والذي أكد بأنه لا يوجد شيء يسمى بيت الطاعة لا للمرأة ولا للرجل بل هو أمر عرفي بين الناس.






وأشار أمين الفتوى، إلى أن الشكل التقليدي الذي يظهر لنا عن بيت الطاعة مهين، مؤكدًا على أن الشرع عندما قال: إن المرأة تظل في مسكن الزوجية، لم يقل أن تتواجد بشكل يهينها ولا يتلائم مع مستواها الاجتماعي.


وأوضح أمين الفتوى، في تصريحات له، أن الزواج عقد مثل أي عقد بين طرفين، فهناك طرف موجب وطرف قابل، وهو أمر موجود في كل العقود، ومن الطبيعي أن يكون لكل واحد منهم حقوق وعليه واجبات.


وأضاف أمين الفتوى، أنه على الزوج واجبات كالإنفاق والمعاشرة بالمعروف، وعلى الزوجة ألا تمنع نفسها طالما لا ضرر عليها من ذلك، وأن تساكنه المكان الذي يعيش فيه وأن تطيعه فيما يتعلق بأمور الزواج.


وشدد ممدوح على أن الطاعة ليست مطلقة، فلا يمكن للزوج أن يأمر زوجته بشيء محرم فتطيعه، فلا يصح أن يأمر الزوج زوجته بأن تتصرف بشكل معين في أموالها ويجب أن تطيعه، إنما طاعتها لزوجها فيما يتعلق بشأن العقد.


اقرأ أيضًا..





لا وجود لبيت الطاعة في الإسلام



سبق شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الجميع، وقال في تصريحات متلفزة: إن من أهم ما أكده العلماء في فقه المرأة، إلغاء ما يعرف ببيت الطاعة إلغاءً قانونيًّا قاطعًا لا لبس فيه ولا غموض، لما فيه من إهانة للزوجة.


وتابع شيخ الأزهر قائلا، أن العلماء نبهوا إلى أن ما يسمى ببيت الطاعة لا وجود له في الشريعة الإسلامية، ويجب أن يكون بيت الزوجة ملائما لأن تعيش فيه الزوجة مع زوجها.


كما أشار شيخ الأزهر أيضا إلى أنه: لا يحق للولي منع تزويج المرأة برجل كفء ترضاه، إذا لم يكن للمنع سببا مقبولا، وللقاضي إذا رفع أمرها له أن يزوجها.






من أين جاء بيت الطاعة؟


مصطلح بيت الطاعة لا وجود في الإسلام، إنما هو استحداث في بعض قوانين الزواج، وهو مأخوذ من القانون الفرنسي قديما، لأن الأصل في الحياة الزوجية الرضا والمودة والمعاشرة بالمعروف. 


وقد كفل الشرع لمن ساءت أفعال زوجها، وعجزت عن الحياة معه أن تخلعه، كما كفل هذا الحق للزوج بالطلاق، فهو لا يجبر طرفا للعيش بالإجبار مع الآخر.



اقرأ أيضًا..

ads
ads