الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رقية عمرو.. أزهرية تمثل مصر في أولمبياد ألكسو لتعزيز قدرات الطفل العربي بتونس

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 06:39 م
هير نيوز

الطالبة رقية عمرو محمد، هي طالبة مصرية نابغة، لم يتجاوز عمرها بعد السادسة عشر، تدرس في الصف الثالث الإعدادي الأزهري، من مدينة بنها بمنطقة القليوبية الأزهرية.


تفوقت على أقرانها واستطاعت الحصول على المركز الأول في تصفيات الدورة الثانية من المسابقة الدولية "أولمبياد الألكسو لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي"، على مستوى مصر من بين 600 طالب وطالبة.




لتكون أول ممثلة للأزهر الشريف في الأولمبياد، ومن أوائل الفريق الذي سيمثلون مصر في التصفيات النهائية للمسابقة؛ والتي ستحمل عنوان "المجال الرقمي في خدمة البحث العلمي"، المقرر إقامتها في تونس بداية من الغد الإثنين وحتى السبت المقبل.




تكريم أزهري


منذ الإعلان عن فوز الطالبة رقية بتمثيل مصر في أولمبياد "ألكسو"، في نهاية يونية الماضي، قام الدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بتكريمها ودعوتها لمكتبه.


كما كرمها أمس الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وخلال التكريم، أكد وكيل الأزهر، على أن البحث العلمي وتطويره هو الأساس لتحقيق النهضة المنشودة في كافة المجالات، ولا بد من تحفيز أبنائنا من الطلاب للتميز فيه والتعرف على أصوله ومنهجياته السليمة حتى يتمكنوا من أدواته ويسهموا في تحقيق النهضة والتطور.


وعبر وكيل الأزهر عن تهنئته للطالبة لحصولها على المركز الأول على مستوى مصر، في الدورة الثانية من هذه المسابقة الدولية، متمنيًا لها أن تمثل مصر خير تمثيل في التصفيات النهائية للمسابقة.




من هي الطالبة الأولى في الأولمبياد؟


الطالبة رقية عمرو محمد، ابنة مدينة بنها بمحافظة القليوبية، حاصلة على الترتيب الثالث على مستوى منطقة القليوبية الأزهرية في الشهادة الإعدادية، كان حلمها الوصول للمركز الأول في أولمبياد ألكسو للبحث العلمي لتمثل الأزهر في التصفيات النهائية، وقد تحقق، وتتطلع بأن تحصل على المركز الأول عربيا.


كانت البداية عندما أعلن المعهد عن مسابقة الأولمبياد، مطالبا بالتقدم لكل من تجد في نفسها الكفاءة، فتقدمت هي وعدد من زميلاتها، وتم عقد دورة لهن داخل المعهد وتم تعريفهن بكيفية الاشتراك ومواضيع الأبحاث التي يتم العمل فيها.


وقد اختارت رقية أن تقوم بعمل بحث حول حلول مشاكل المناخ وكان موضوع البحث الخاص بها عن كيفية حماية الشواطئ من الفيضانات، وقد تقدمت بالبحث في نهاية المسابقة، وفوجئت بأن بحثها حصل على المركز الأول على مستوى المعهد، ثم على مستوى منطقة القليوبية الأزهرية.


وبعد فوزها التحقت رقية، بدورة تدريبية تابعة للبرنامج يقوم بها قطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو والألكسو والإسسكو، بهدف تنمية المهارات، وقد حصلت في تقييم هذه الدورة على الترتيب الأول.


كما تلقت رقية عمرو، حزمة دورات تدريبية لتأهيلها للأولمبياد الختامي على مستوى الدول العربية والمقرر انطلاقه غدا في تونس الشقيقة، بمشاركة ممثلين من مختلف الدول العربية.


اقرأ أيضًا..

علماء الأزهر: التحول الجنسي واجب في حالة واحدة.. و"الطنجير" حرام


ads
ads