السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للتوقف عن التدخين.. إليك دليل الحماية من أعراض انسحاب النيكوتين

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 10:59 م
هير نيوز

ما هو سحب النيكوتين؟، هو خلق تبعية كيميائية بحيث يطور الجسم حاجته إلى مستوى معين من النيكوتين في جميع الأوقات، وما لم يتم الحفاظ على هذا المستوى عن طريق التدخين أو مضغ التبغ، سيبدأ جسمك في الانسحاب.

و لذلك، عندما تتوقف، يمر جسمك بعملية انسحاب غير مريحة للغاية ولكنها قصيرة الأمد، هذا هو السبب في أن استبدال النيكوتين بـ"اللبان، وأقراص الاستحلاب"، مفيد للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن السجائر، فهو يقلل من هذه المشاعر غير السارة.



وقد يكون الانسحاب من النيكوتين أمرًا صعبًا، لأن التدخين يؤثر على أجزاء كثيرة من جسمك، فإن انسحاب النيكوتين ينطوي على أعراض جسدية وعقلية وعاطفية وسلوكية، بما في ذلك الأرق والقلق وزيادة الشهية.

وستشعر برغبة شديدة في تدخين سيجارة، ستكون غاضبًا وسريع الانفعال والقلق، وستصاب بالصداع والسعال ستكون متعبًا ولكنك لن تكون قادرًا على النوم، ولكن انتظر تبلغ معظم أعراض الانسحاب ذروتها بعد 48 ساعة من الإقلاع وتهدأ خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة التالية.

عندما ينتهي، سيخرج النيكوتين من نظامك ستكون بصحة أفضل مما كنت عليه منذ وقت طويل، ولكن قبل الإقلاع عن التدخين، من الحكمة أن يكون لديك خطة لتجاوز عمليات السحب، سيكون لديك وقت أسهل إذا كنت مستعدًا ذهنيًا ولديك بعض الاستراتيجيات.



سيخبرك أي شخص أقلع عن التدخين "أو حاول الإقلاع عنه" أن الأسبوع الأول من الانسحاب هو الأسوأ، وفي الأيام الثلاثة إلى الأربعة التي يتخلص فيها جسمك من النيكوتين من السيجارة تشعر بالفزع الجسدي وستكون حالتك العقلية وعواطفك في كل مكان.

لكنها ستتحسن بعد ذلك ستتحسن جسديًا ، وستبدأ الأعراض العقلية أيضًا في الاختفاء ، وقد يكون لديك: "الرغبة الشديدة، الأرق والملل، والقلق والاكتئاب، ضغط عصبى، الصداع، سعال، التعب والأرق، مشاكل في الجهاز الهضمي، صعوبة في التركيز، زيادة الوزن".



قد لا تكون لديك كل هذه الأعراض، وقد تجد أن التعامل مع بعضها أسهل من البعض الآخر لكن يجب أن تكون على دراية بها حتى لا تفاجئك، وبعض الأعراض، مثل الصداع والسعال، سيكون عليك فقط التغلب عليها.

كيفية التعامل مع الرغبة الشديدة


الرغبة الشديدة هي أطول وأقوى أعراض الانسحاب يمكن أن تبدأ في غضون 30 دقيقة من سيجارتك الأخيرة، حيث يبدأ النيكوتين في التلاشي ويريد جسمك المزيد، ستنتهي أسوأ الرغبات الجسدية في غضون أيام قليلة.

وعندما يترك كل النيكوتين نظامك ولكن بعد ذلك تأتي الرغبة الشديدة في الذهن، والتي يمكن أن تستمر لبضعة أسابيع، خذ خطوة واحدة في هذا الوقت. حاول ألا تقلق بشأن الطريقة التي ستمر بها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.



ويجب أن يستمر كل اشتهاء من 15 إلى 20 دقيقة فقط هناك العديد من الطرق للتغلب على الرغبة الشديدة، لذلك من المفيد الاحتفاظ بقائمة ذهنية بالأشياء التي يمكنك القيام بها، مثل:

- اجعل فمك مشغولاً بالعلكة والحلوى الصلبة والطعام المقرمش
_ استخدم العلاج ببدائل النيكوتين، مثل العلكة أو المستحلبات
_ اذهب للتمشية أو قم ببعض التمارين السريعة عند الشعور بالرغبة
_ توجه إلى مكان عام حيث لا يمكنك التدخين
_ اتصل أو أرسل رسالة نصية إلى صديق
_ خذ نفسا عميقا
_ ابدأ روتينًا جديدًا للأوقات التي عادة ما تدخن فيها
_ تجنب المحفزات التي تجعلك ترغب في التدخين، مثل الكحول أو الكافيين
_ تذكر لماذا تركت التدخين

التعامل مع أعراض الانسحاب


يمكن للعلاج ببدائل النيكوتين، إلى جانب المساعدة في تقليل الرغبة الشديدة، أن يخفف الأعراض الأخرى عن طريق إعطاء جرعة صغيرة من النيكوتين دون المواد الكيميائية الخطرة الأخرى الموجودة في السجائر.

تحتوي السجائر على مواد كيميائية تقلل من شهيتك، لذا فإن الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أيضًا جزء كبير من الانسحاب من الشائع أن تكتسب من 5 إلى 10 أرطال في الأسابيع القليلة الأولى.



ويمكن أن يصبح تناول الطعام أيضًا نشاطًا يساعدك في التعامل مع الرغبة الشديدة في النيكوتين. ضع في اعتبارك هذا واحتفظ بالوجبات الخفيفة الصحية في متناول اليد، واستمر في التركيز على الصورة الكبيرة وتذكر أن الانسحاب سيكون قريبًا في الماضي.

للتوقف عن التدخين.. إليك دليل الحماية من أعراض انسحاب النيكوتين

للتوقف عن التدخين.. إليك دليل الحماية من أعراض انسحاب النيكوتين
ads
ads