الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ماما عيشة».. وفاة عائشة الشنا أيقونة الدفاع عن حقوق المرأة المغربية

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 10:01 ص
عائشة الشنا
عائشة الشنا


رحلت عن عالمنا عائشة الشنا، المناضلة الاجتماعية المغربية، التي تعد من أشهر الناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في المغرب.


ووفقًا لـ"سكاي نيوز" نقلًا عن تقارير إعلامية مغربية فإن "ماما الشنا" أو "ماما عيشة" – كما يطلق عليها - توفيت في مستشفى "الشيخ خليفة" بمدينة الدار البيضاء، عن عمر يناهز الـ81 عاما، بعد معاناة مع المرض.




عائشة الشنا قضت حياتها في الدفاع بشراسة عن الأمهات العازبات في المغرب، وتعريف المجتمع بمعاناتهن ومطالبة المسئولين بحمايتهن وتمكينهن من جميع حقوقهن.



العمل العام


عائشة مارست العمل العام في سن مبكرة، لم يتجاوز 17 عامًا؛ حيث التحقت بجمعية حماية الطفولة والعصبة المغربية لمحاربة السل، بعد أن حصلت على دبلوم من مدرسة التمريض سنة 1960، ثم عملت في عدد من المؤسسات الجمعوية، مما مكنها من معاينة الحالات الإنسانية عن قرب وعلى أرض الواقع.



اقرأ أيضًا..

«هلا التويجري» أول امرأة رئيسًا لهيئة حقوق الإنسان بالسعودية





مسيرة نجاح


وفي عام 1985، أسست جمعية التضامن النسوي، لمساعدة النساء العازبات وضحايا الاغتصاب؛ حيث ظلت تقدم لهن الدعم النفسي والقانوني والاقتصادي، وتمنحهن الثقة لبناء أنفسهن والاندماج وسط المجتمع بوضعهن الجديد.




توجت عائشة بعدة جوائز مهمة، طيلة مسارها النضالي، أبرزها جائزة حقوق الإنسان بباريس (1995م)، وجائزة "إليزابين نوركال" بفرانكفورت (2005م)، وجائزة أوبيس الأمريكية (2009م)، التي بلغت قيمتها نحو مليون دولار.


ads