الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

وداعًا للهموم.. دراسة تكشف طرق التخلص من الذكريات السيئة

الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 09:58 م
هير نيوز

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء الأعصاب بجامعة "بوسطن" الأمريكية، عن طريقة للتخلص من الذكريات السيئة التي يتم تخزينها في الدماغ، حيث تتكون لدى جميع الناس ذكريات سيئة، ويمكن أن يعاني حوالي 6% من هؤلاء من اضطراب ما بعد الصدمة بسبب تلك الذكريات.

كما أكد الباحثون على أهمية إزالة أو تغيير الذكريات السيئة على الصحة النفسية والعقلية، حيث تعمل على تحفيز ذاكرة إيجابية وإضعاف الذاكرة السلبية، مما يجعل الأشخاص أكثر سعادة.



ومن جانبه، قال ستيف راميريز، عالم الأعصاب في جامعة "بوسطن": «نحن نقوم بعملية تصفية غير واعية على تجاربنا السابقة وذكرياتنا، ورغم اختلافها عن الأصل، إلا أنه يمكننا معرفة ماهية الصورة الأساسية».

وأشار راميريز مع علماء الأعصاب المشاركون في الدراسة، إلى الاختلافات الجزئية والجينية الرئيسة بين الذكريات الإيجابية والسلبية، ووجدوا أنها مختلفة بشكل واضح.

ووجد الباحثون أن التنشيط الاصطناعي للذكريات الإيجابية يجعلها تحل محل الذكريات الأخرى السلبية، وهو ما يقلل من تأثير الذكريات السيئة.

وأكد الباحثون العاملون على الدراسة، أن خلايا الذاكرة الإيجابية والسلبية تختلف عن بعضها في جميع النواحي، حيث يتم تخزينها في الغالب في مناطق مختلفة من الحُصين، وتتواصل مع الخلايا الأخرى بمسارات مختلفة، والآلية الجزيئية في كلا النوعين مختلفة.

وأضاف راميرز: «من المحتمل وجود أساس جزيئي للتمييز بين الذكريات الإيجابية والسلبية في الدماغ، ولدينا الآن مجموعة من العلامات التي تميز بين الذكريات السلبية والإيجابية في الحُصين، وأثبت تشغيل الأصوات خلال النوم أنه يساعد على نسيان الذكريات المأساوية».

ومن جانبه قال الطبيب باردور جونسن: «رغم أن نتائج دراستنا لا تزال تجريبية، إلا أنها تعطي الأمل بالوصول لآلية تمكننا من زيادة أو تقليل القدرة على استدعاء ذكريات معينة عبر تشغيل إشارات صوتية عندما يكون الشخص نائمًا».

اقرأ أيضًا..