الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حرارتها 70 درجة» صحراء لوط أسخن مكان في الأرض وقاهرة الشتاء

الإثنين 09/يناير/2023 - 12:59 ص
هير نيوز

تشتهر إيران بصحراء لوط العجيبة، وهي مكان لا يدخله فصل الشتاء أبدا على مدار العام، والتي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من إيران بين ثلاث مقاطعات هي كرمان وسيستانو بالوشستان وخراسان جنوبي. 


تبلغ مساحة المنطقة المركزية من صحراء لوط حوالي 23000 كيلومتر مربع، وتبلغ مساحة المنطقة المحمية، التي تعمل كمنطقة عازلة، حوالي 18000 كيلومتر مربع والتي تشمل ريج يالان (كثبان رملية)، وكالوت (ياردانج)، ونبكا (المنخفضات)، وشور نهر جاندوم بريان (هضبة مغطاة بحمم داكنة) ووسط حمادة (رصيف صحراوي). 



مع الكثبان والسهول التي لا تنتهي، والسماء الصافية الجميلة والتراث الثقافي الغني، الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 7000 عام ، تعد صحراء لوط جنة للزوار، حيث تجمع بين السياحة الجيولوجية وسياحة المغامرات والسياحة الثقافية في مكان واحد . 


وتعتبر تلك الصحراء واحدة من أكثر الأماكن حرارة على سطح الأرض ، مع درجة حرارة قصوى تصل إلى 70 درجة مئوية (158 درجة فهرنهايت)، وكانت الأرض تعتبر قاحلة وغير مضيافة لسنوات، لكن الحواف الصفراء المموجة الجميلة للصحراء تخفي نظامًا بيئيًا فريدًا من الأنهار الموسمية والطيور النادرة والسحالي والحشرات.

 

تم تطوير الظروف الجيومورفولوجية للجزء المركزي من اللوت كسهل من الحصى والرمل. تعمل درجات الحرارة اليومية الشديدة الحرارة على تحلل النتوءات الصخرية في الجبال التي تترسب في السهول، وسهل حمادة في الجزء الأوسط من اللوت له شكل مثلث معكوس يشير إلى الجنوب إلى شرجاز هامون بلايا. 

توجد ميزة فريدة أخرى للصحراء هو نهر شور، وهو يزيد وجود النهر في لوت من خصوصية الصحراء، يتدفق النهر بطول 2000 كيلو مترا من جبال رافار مروراً بالهامش الغربي لجاندوم بريان إلى منخفض الملح.



ads
ads