السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«11 سبتمبر جديدة» سماء أمريكا تعيش ساعات من الرعب بعد تعطل أنظمة الطيران

الخميس 12/يناير/2023 - 05:19 م
هير نيوز

عاشت الولايات المتحدة أجواء من الرعب مشابهة لتلك التي حدثت في 11 سبتمبر 2001، بعدما أصدرت هيئة الطيران المدني الأميركي أوامرها بتعليق جميع الرحلات الداخلية المغادرة في البلاد حتى الساعة 14,00 بتوقيت جرينتش، حتى إصلاح العطل الذي حدث في أنظمتها، والذي استمر لمدة ساعتين كاملتين. 

 

تعليق رحلات الطيران الأمريكية 

وقالت هيئة الطيران المدني الأميركي، في بيان، إنها أمرت شركات الطيران بتعليق جميع الرحلات الداخلية المغادرة حتى الساعة 9,00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، من أجل التأكد ومراجعة سلامة معلومات الطيران ومعايير الأمان. 

وأدى العطل الفني الذي ضرب إدارة الطيران الفيدرالية، إلى إلغاء او تأجيل كل الرحلات الجوية عبر الولايات المتحدة الأمريكية، لتتأثر أكثر من 4 ألاف رحلة جوية، بذلك العطل. 

 

أنظمة السلامة الجوية 

وظهرت فداحة العطل في أنظمة السلامة الجوية ورحلات الطيران، من تصريحات المسؤولين والطيارين، الذين شبهوا بين ما حدث اليوم، وبين أحداث 11 سبتمبر 2001، حسبما نشرت "سكاي نيوز". 

وكانت أقوى تلك التصريحات، لنائب رئيس جمعية الطيارين في ساوث ويست إيرلاينز، مايكل سانتورو، والذي قال إن المسافرين سيشعرون بتأثير ضخم لذلك العطل. 

وصرح "سانتورو" لشبكة "فوكس نيوز": "آخر مرة أوقفنا فيها جميع الطائرات كانت، وأكره أن أقول ذلك، في 11 سبتمبر. لا توجد طائرات تتحرك". 

كما قالت لجنة مقاطعة كاناوا في فيرجينيا الغربية: إننا لم نشهد مثل هذا الوقف لجميع الطائرات منذ 11 سبتمبر. هذا الأمر بغاية الأهمية، وحث الأشخاص المسؤولين عن نظام NOTAM، على إصلاح هذه المشكلة بسرعة، حسب أذاعت قناة "wsaz" الأميركية. 

 

هجوم إليكتروني 

بينما نفت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، وجود دليل على أن العطل الذي ضرب نظام إدارة الطيران الفيدرالية، يعود إلى هجوم إلكتروني، ولكن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمر بفتح تحقيق شامل لمعرفة السباب. 

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، في تغريدة عبر موقع "تويتر": "لا توجد أدلة على هجوم إلكتروني في هذه اللحظة، ولكن الرئيس أمر وزارة النقل بأن تفتح تحقيقا شاملا في الأسباب. وستقدم إدارة الطيران الاتحادية تحديثات منتظمة". 

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه الرئيس بايدن للصحفيين في البيت الأبيض: إنه "يمكن للطائرات الهبوط بشكل آمن ولكن لا يمكنها الإقلاع الآن". 

 

عمل حربي 

وقال مسؤول في القيادة السيبيرانية الأميركية، في تصريحات نشرها موقع "سكاي نيوز": "إذا ثبت أن العطل في نظام الطيران كان بسبب هجوم سيبرانيا، فإن ذلك سيعد "عملا حربيا، ونجن لا نستبق التحقيق". 

ads
ads