السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حدث في مثل هذا اليوم» زواج الملك فاروق من الملكة فريدة ورحيل سعاد مكاوي

الجمعة 20/يناير/2023 - 11:14 ص
هير نيوز

يوافق اليوم العشرون من يناير ذكرى زفاف الملك فاروق والملكة فريدة، وكان ذلك يوم الخميس 20 يناير عام 1938، استمر الاحتفال ثلاث ليالي وعاشت مصر في فرح كبير، وحضر حفل الزفاف أعضاء الأسرة المالكة وأسرة فريدة والنبلاء والأمراء ورؤساء الوزارات والسفراء وكبار رجال الدولة، كانت الموسيقى في كل أنحاء القصر، والضباط والجنود بملابسهم الزرقاء، و أم كلثوم وعبد الوهاب.

وارتدت العروس فستان زفاف مصنوع بباريس من خيوط فضية والدانتيلا طويل الأكمام، بناء على طلب الملك لأنه كان شديد الغيرة عليها، كما أهدتها الملكة الأم بمناسبة عقد القران تاجا بوسطه زمردة نادرة وفي أعلاه ماسة بشكل قلب وكانت ثمينة جدا.
وأنجبت الملكة فريدة من الملك ثلات فتيات وكانت أسماؤهم تبدأ بحرف الفاء هن: " فريال وفوزية وفادية".




رحيل الفنانة "سعاد مكاوي"
 ويصادف اليوم رحيل الفنانة "سعاد مكاوي"، التي توفيت في عام 2008 عن عمر يناهز السبعين عاما، وهي أشهر من قدم فن المونولوج مع الكوميديان الكبير الراحل إسماعيل يس، وهي أبنة الملحن محمد مكاوي، اشتهرت بمطربة "البياض والسمار" بعد أن لحن لها موسيقار الأجيال عبدالوهاب أغنية "قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى؟ قلت اللي شارينى جوه العيون يحلى" ، تميزت بصوت مختلف عن باقى مطربات فترة الأربعينيات والخمسينيات من خلال أشكال أغنياتها المختلفة، ولعبت ادوارا في عدد من الأفلام منها صاحب بالين عام 1964، ووبنت المعلم عام 1947، والبوسطجي عام 1949.
أشهر أغانيها
اشتهرت الفنانة الراحلة سعاد مكاوي بالعديد من الأغاني منها: "لما رمتنا العين"، و"عاوز أروح" و "قالوا البياض احلى"، و "وحشني كتير"، و" عواد باع أرضه"، وغيرها، تزوجت ثلاث مرات أولها كانت من الفنان محمد الموجي الذي طلقها بسبب زواجه من الفنانة وداد حمدي، ثم كانت الزيجة الثانية من المخرج عباس كامل، وكان آخر زيجاتها من الموسيقار محمد إسماعيل.

رحيلها

رحلت الفنانة "سعاد مكاوي" في 20 من يناير عام 2008، وهي وحيدة بشقتها في حي باب الخلق؛ إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، وأعلنت الإذاعة المصرية تخصيص يوما كاملا لإذاعة أغانيها ومونولوجاتها.


ميلاد الشيخ "المنشاوي"
كما يحل اليوم ذكرى ميلاد القاريء الشيخ محمد صديق المنشاوي، الذي ولد عام 1920، ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين والمشهورين على مستوى العالم الإسلامي، وأحد رواد التلاوة المتميزين بتلاوته المرتلة والمجودة، سجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، وكان قارئا في الإذاعة المصرية، وتوفي مبكرا إثر مرض عن عمر ناهز 49 عاما، ولا يزال من أعلام القراءة ويحرص الكثيرون على الاستماع للقرآن بصوته حتى الآن.


ميلاد الزعيم "محمد فريد"
كما يحل اليوم ذكرى ميلاد الزعيم المصري الراحل"محمد فريد" وذلك عام 1868، أحد زعماء الحركة الوطنية، وأعلن محمد فريد أن مطالب مصر هي الجلاء والدستور، ووضع محمد فريد صيغة موحدة للمطالبة بالدستور، طبع منها عشرات الآلاف من النسخ، واستمر في الدفاع عن مطالب مصر في الجلاء والدستور حتى ضيقت الحكومة المصرية الموالية للاحتلال عليه وبيتت النية بسجنه مجددا، فغادر محمد فريد البلاد إلى أوروبا سرا، وفي يوم الخامس عشر من نوفمبر 1919، وافته المنية هناك في برلين بألمانيا، وحيدا فقيرا.

ads
ads