الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ضابطات زامبيا يُكافحن ضد التحرش الجنسي

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 11:41 ص
زامبيا
زامبيا

قالت المفتش العام للشرطة في زامبيا "ليمي كاجوبا" إن قياداتها تعترف بالضابطات كعامل مساعد للتغيير المنهجي داخل دائرة شرطة زامبيا، ويعد هذا الأمر ضمانًا لتعميم مراعاة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة داخل المؤسسة.

وضع قوائم بالمزيد من الضابطات

يهدف المشروع الجديد إلى المساعدة في التغلب على الحواجز القائمة بين الجنسين أمام مشاركة المرأة في عمليات الأمم المتحدة للسلام، بدعم من منحة قدرها 900 ألف دولارًا من صندوق مبادرة "إلسي" للنساء النظاميات في عمليات السلام وتمشيا مع جهود مجلس الأمن، ويتصور مشروع زامبيا إنشاء قائمة تضم أكثر من 100 امرأة مؤهلة للانتشار كجنود حفظ سلام، أنشأتها كندا في عام 2019 لتحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين.






إزالة الحواجز

وحددت استراتيجية الأمم المتحدة الموحدة للمساواة بين الجنسين للفترة من 2018 إلى 2028 سلسلة من المعايير، لمعالجة انخفاض أعداد النساء في عمليات حفظ السلام النظامية، وبحلول عام 2028 ، يتمثل الهدف في الوصول إلى 15% من الإناث من حفظة السلام العسكريين في وحدات القوات، و 20% من الشرطيات في وحدات الشرطة، و 25% من المراقبين العسكريين وضابطات الأركان، و 30% من أفراد الشرطة.






للتغلب على الحواجز

تهدف المنحة الجديدة إلى مواجهة هذه التحديات في الموعد المحدد، حيث يتم بناء مرفق جديد لاستيعاب 40 ضابطة ومركز رعاية نهارية لـ 15 طفلاً، مما يسهل دخول الضابطات في التدريبات، وستقوم دائرة الشرطة الوطنية أيضا بتدريب وتوسيع شبكتها من نقاط الاتصال الإقليمية لنشر المعلومات المتعلقة بالنشر بشكل منهجي، ولا سيما في المناطق الريفية والنائية.




مكافحة التحرش الجنسي

ومن المقرر أيضا وضع سياسة لمكافحة التحرش الجنسي والاستغلال وسوء المعاملة، وبدء التدريب وحلقات العمل المتعلقة بتعميم مراعاة المنظور لكبار موظفي الشرطة الزامبية.




الخطوات الأخيرة

وتتبع خطوات زامبيا الأخيرة في تعزيز حقوق المرأة وضمان تكافؤ الفرص في السلام والأمن، ودعمًا لمشاريع تجريبية مماثلة في غانا والسنغال، أصدر صندوق "إلسي" أيضًا منحًا إلى بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وسمي الصندوق على اسم إلسي ماكجيل، أول مهندسة طيران في كندا، والتي قادت الإنتاج الوطني لطائرات هوكر هوريكان المقاتلة خلال الحرب العالمية الثانية، وقد دعّم الصندوق مشاريع في 16 دولة وبعثات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

ads
ads