الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مفيدة للجهاز المناعي» دراسة تفجر مفاجأة بشأن الوجبات السريعة

الإثنين 13/فبراير/2023 - 10:36 م
هير نيوز

كشفت دراسة بريطانية حديثة مفاجأة غير متوقعة بشأن تناول الناس للأطعمة الدهنية والوجبات السريعة، حيث أشار العلماء إلى أنها تساعد الجهاز المناعي على التخلص من الطفيليات، التي تعتبر سببا رئيسيا للمرض والوفاة في البلدان النامية.

وأشار علماء في بريطانيا إلى أن النظام الغذائي عالي الدهون، يفيد الجهاز المناعي في التخلص من الطفيليات بسهولة، حسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Mucosal Immunology.



وأكدت الأبحاث أن الديدان الطفيلية تؤثر على حياة ما يصل إلى مليار شخص على مستوى العالم، وبشكل خاص الشعوب التي تعاني من  سوء الصرف الصحي، وصعوبة الحصول على المنتجات الصحية الخاصة بالنظافة الشخصية.

وهناك أحد أخطر هذه الطفيليات، وتسمى "الدودة السوطية"، وهي تعيش في الأمعاء البشرية وتسبب عدوى تسمى "داء المشعرات" يمكن أن تسبب إتلاف  الأمعاء الغليظة، وتجعلك تشعر  بألم في البطن والمعدة وغثيانا وقيئا وصداعا، وحتى برازا دمويا.

كما أشارت الدراسة إلى أن الأنظمة الغذائية عالية الدهون شائعة جدا، وخصوصا مع انتشار مطاعم الوجبات السريعة بكثرة ، وبعد إجراء الدراسات لمعرفة كيفية تفاعل النظام الغذائي الغني بالدهون مع عدوى الديدان الطفيلية، تم استخدام الفئران لمعرفة تأثير تلك الأطعمة على مناعتها. 

وأثبتت الدراسة التي أجراها علماء من جامعتي "لانكستر" و"مانشستر"،  أن الاستجابات المناعية التي تطرد الطفيلي تعتمد على خلايا الدم البيضاء وهي تسمى خلايا T-helper 2، والتي تقضي على الطفيليات في الجهاز الهضمي.



ويمكن للنظام الغذائي الغني بالدهون أن يساعد خلايا ST2، ويزيد من استجابة T-helper 2 لتخليص الديدان الطفيلية من الأمعاء الغليظة.

ومن جانبه قال، جون ورثينجتون، من قسم الطب الحيوي وعلوم الحياة بجامعة "لانكستر"، إن الأبحاث أكدت أن النظام الغذائي الغني بالدهون يساعد الخلايا التائية على طرد الدودة الطفيلية.

وأضاف: "يجب إجراء المزيد من الأبحاث عن تأثير ت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون لأن الدراسات السابقة كشفت عن المزيد من أضرارها".

ads
ads