الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بقلم إنعام كجه جي: يجتمعن ليغنّين

الأحد 25/يونيو/2023 - 03:59 م
هير نيوز

نشرت الكاتبة المصرية سلوى بكر، قبل سنوات بعيدة، قصة قصيرة في منتهى العذوبة بعنوان «كل ذلك الصوت الجميل الذي يأتي من داخلها». وهي عن ربة أسرة أربعينية تكتشف، وهي تستحم في فسحة من مشاغلها الكثيرة، أن لها صوتاً جميلاً حين تغني. تخبر زوجها فينكر عليها ذلك ويتهمها بالجنون. وحتى الطبيب النفسي لا يصدّقها.

ظهرت القصة في مجموعة بالعنوان ذاته. وفيما بعد اختارتها الدكتورة لطيفة الزيات من بين عدد من القصص المتميزة لكاتبات عربيات وقدمتها في كتاب اسمه: «كل هذا الصوت الجميل». وكتبت الزيات في تقديمها للقصة أن «تلك الزوجة التي تنتمي للطبقة الوسطى فقدت فرديتها في روتين الحياة العادية. ثم انطلق صوتها الذي بقي محبوساً مُعذباً ومدحوراً ليكشف عن نفسه كصوت في غاية الجمال. لكن سن الأربعين هي في واقع الأمر سن الفرص المتاحة والمهدرة معاً. والكل يفترض أن المرأة قد جُنّت لأنها اختلفت وتمردت على القالب الاجتماعي الذي صُبّ لها. كلهم يتفقون مسبقاً على أن لا صوت لها ولا ينبغي أن يكون».

تذكّرت القصة وأنا أتلقى على هاتفي تسجيلات مختلفة لنساء تونسيات يجتمعن ليغنين. كان واضحاً أنها ليست فرقة موسيقية محترفة تلتقي للتمرينات. ولا هي حفلة عرس. بل طالبات وموظفات وربات بيوت من كل الأعمار، يشبهنني وبينهن من تشبه ابنتي أو خالتي، يطلقن حناجرهن بأغنيات حفظناها جميعاً ولم تتح لنا الفرصة لترديدها علناً وبالصوت العالي. الحلوة دي قامت تعجن في البدرية... تكررت في السنوات الأخيرة ظاهرة نساء يغنين وهن لسن بمغنيات. هناك فرقة «طيور دجلة» التي التأمت في السويد من سيدات عراقيات مهاجرات يشتركن في أداء أغنيات تراثية شعبية. أربعون امرأة ينتهين من أعمال المنزل أو الوظيفة ويعتنين بزينتهن. يرتدين فساتين جميلة مطرزة بكتابات عربية. يقفن مبتسمات، سعيدات وفخورات، يغنين: هذا الحلو كاتلني يا عمّة.

ليس من المهم أن يكون الصوت تحفة. كل ما يصدر عن حنجرة حرة جميل. شاهدت على الشاشة فرقة هواة جامعة عين شمس وسحرني أداؤهم. البنات أضعاف عدد الأولاد. تلتزم أغلبهن بتغطية الشعر بمناديل ملونة، يتمايلن ويصفقن مع إيقاع الألحان. طالبات يدرسن الهندسة والتاريخ والبرمجيات ويخصصن وقتاً للغناء. فسحة حرية مفيدة للتوازن النفسي. يذهبن إلى الجامعة ليتعلمن وليقطفن عنقود فرح وفن.

في تونس تقود رحمة بن عفانة ناديا «لها». تقول إن الروتين الذي تعيشه السيدات في المجتمع يجعلهن بحاجة إلى كسره بشيء من البهجة. من هنا جاءت فكرة تشكيل نادٍ يجمع بين إحياء أغاني التراث العربي والأغاني الحديثة الشائعة. موقع تلتقي فيه السيدات وليس المهم أن يكون الصوت جميلاً. المهم أن يكون لهن صوت.

ينقل التلفزيون، أيضاً، تلك السهرات الفنية التي تقام في الرياض وجدة. الجمهور النسائي فيها هو الأكثر سطوعاً. أحقاً أن هذا يجري في السعودية؟ عائلات تسهر وتردد الأغاني مع المطربات والمطربين. نساء سعيدات غير متوجسات. والكاميرات تدور وتصوّر. لا أجمل من امرأة تكشف عن فرحتها.

هناك جوع في العالم العربي للفرح والانطلاق. نسائي بالدرجة الأولى. يرتفع منسوب الأحزان ولا بد من قنوات لتصريف القهر وتجفيف الدموع. عانت العربيات كثيراً من الاحتباس والتمييز. مرت عقود على هذه الأمة والأمهات يخرجن لوداع الشهداء بالزغاريد. هل يمكن للحياة أن تستقيم تحت خيمة سوداء؟ جمع المتطرفون كل تعقيداتهم وصبّوها على رؤوس النساء. حاصروهن بالأوامر والنواهي. سلبوهن إنسانيتهن. شوهوا القيم الجميلة وفرضوا العتمة قانوناً. كان لا بد من أصوات ترتفع احتجاجاً ولو بالغناء. المغنى حياة الروح.

نقلا عن الشرق الأوسط

ads
ads