الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تعتنين بصحتك بعد سن الأربعين.؟.. متخصصة تجيب

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 02:25 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تنضج المرأة جسدياً وفكرياً، عندب لوغها سن الـ40 وبعد هذا السن يجب عليها الاهتمام بصتها أكثر من أي وقت مضى، وذلك بسبب بعض التغيرات في صحة المرأة سواء في القوى وعدم انتظام النوم، وزيادة الوزن ونقص هرمون البروجستيرون وهرمون الأستروجين .

بعض النساء لايعرفن كيف يعتنين بأنفسهن بعد هذا السن، ويجهلن أنواع الغذاء الصحي الذي يجب تناوله والفيتامينات، لذلك تعرض"هير نيوز" من خلال الدكتور هدى غالى، مدرس الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب الطرق الصحيحة للإعتناء بصحة المرأة بعد سن الأربعين.

تقول غالي، إن هناك العديد من التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على المرأة بعد سن الـ40 منها اضطرابات النوم والأرق بسبب العوامل النفسية والهرمونية، واضطرابات في الدورة الشهرية, فإما أن تطول أو تقصر أو تنقطع تماماً كما تصبح بشرتها ذات طابع دهني، وتزيد ترهلات الجسم في مختلف المناطق مثل الذراعين والبطن، فضلاً عن زيادة التجاعيد ويرجع ذلك إلى نقص نسبة الكولاجين في الجسم.

وتستعرض مدرس الصحة العامة وطب المجتمع ، أنواع الغذاء الذي يجب على المرأة تناوله بعد سن الأربعين ومنها ، الأسماك الدهنية، حيث تحتوي على الأوميجا 3 التي تعمل على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم وتقلل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، كما تنصح بتناول الشوفان، لأنه يحتوي على بيتا جلوكان والألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد على خفض الكوليسترول الضار والبروتين الدهني المنخفض الكثافة, ومواد تحمي من تصلب الشرايين.

وتنصح الدكتورة هبة غالي، بتناول اللوز لفوائده الكثيرة منها تحسين مستويات السكر في الدم وخفض الكوليسترول في الدم، كما تنصح بتناول عدد من الفيتامينات كفيتامين« أ»، حيث يعمل على تعزيز وتقوية المناعة وتجديد الخلايا الميتة ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

كما نصحت بتناول فيتامين B12، حيث يعد من أهم الفيتامينات التي تحتاجها بعد سن الـ40 ويعمل على تقوية الذاكرة ويحسن مستوى التركيز وكذلك يعالج إضطرابات النوم والأرق والأنيميا وتقوية العظام والحماية من هشاشة العظام.

كما تنصح بتناول فيتامين هـ، لأنه يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم فيحسن الدورة الدموية وعلاج تأخر الشيخوخة، وفيتامين C، لأنه يعالج تأخر الشيخوخة والتعب والإرهاق وتقوية مناعة الجسم وتعزيز صحة القلب، وفيتامين د، لأنه يحمي من هشاشة العظام والوقاية من أمراض الإكتئاب والزهايمر والتقليل من إصابات السكتات القلبية وتصلب الشرايين.

وأضافت انه يمكن للسيدة تناول الكالسيوم، للحفاظ على صحة العظام ويقي من الإصابة بآلام المفاصل، والأوميجا 3، لأنه يقوي الذاكرة وتعالج الإلتهابات ويقاوم الشيخوخة المبكرة ويقلل فرص الإصابة بالإكتئاب .

ads