السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"القومي للمرأة" يبحث آليات حماية النساء من العنف

السبت 28/نوفمبر/2020 - 04:57 م
هير نيوز

عقد المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع وزارة الآثار لقاء توعية بمقر المتحف الإسلامي بحضور 70 من العاملين بالوزارة من الجنسين، وذلك فيإطار حملة الـ 16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة. 

واستعرضت شيماء نعيم، مدير عام الإدارة الاستراتيجية بالمجلس، التعريف بالمجلس باعتباره الآلية الوطنية المعنية بتمكين وحماية المرأة ودوره فى وضع ومتابعة تنفيذ وتقييم الاستراتيجية الوطنية للمرأة بالتعاون مع الجهات الشريكة إلى جانب أهمية إبداء الرأى فى القوانين المتعلقة بحماية المرأة من كافة اشكال العنف.

وكان المجلس قد أصدر استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة في عام 2015 وتضمنت أربع محاور أساسية وهي الحماية والوقاية والتدخلات والملاحقة القانونية وشملت تلك الاستراتيجية المصطلحات ومفاهيم العنف ضد المرأة وأشكاله سواء العنف الجنسى والبدنى والنفسي والاقتصادى، كما تم إنشاء ٢١ وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية الحكومية، إلى جانب إنشاء ٥ وحدات طبية لحماية المرأة المعرضة للعنف وتفعيل نظم الإحالة بالتعاون مع وزارات العدل، الداخلية، التضامن الاجتماعي، والصحة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأدلة التدريبية لبناء قدرات المعينين فى مجال القضاء والتخطيط والعمل المجتمعى والإعلام والدعم الاقتصادى.

وتم استعراض محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 وبعض أهدف برنامج عمل الحكومة 2018-2022 المرتبطة بحماية وتمكين المرأة فى كافة القطاعات، وأهمية مرصد المرأة المصرية والذي يعتبر منصة لتجميع كافة جهود الدولة لتنفيذ استراتيجية تمكين المرأة على المستوى المركزي واللامركزي.

وتم مناقشة عدد من التدخلات والإجراءات التي يمكن أن تتبناها الوزارة وفق اختصاص عملها، وذلك من خلال قطاعات الوزارة المختلفة وبالتنسيق مع وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة.