السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المجلس القومي للمرأة يواصل حملة "إحميها من الختان"

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 03:25 م

أطلق المجلس القومي للمرأة، اليوم، حملة طرق الأبواب بعنوان "احميها من الختان" بمحافظة "البحيره"،وذلك فى إطار الأنشطة التي ينظمها المجلس خلال حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأكد المجلس أن الحملة نجحت فى الوصول إلى عدد ( ٤٦٧٥٠ ) سيدة ورجل وطفل بقرى مراكز دمنهور وحوش عيسى بالمحافظة، واستعانت فى ذلك بأعضاء فروع ورائدات المجلس بالمحافظة، وعلى هامش الحملة تم تنظيم ندوه بعنوان ( اتكلمى... احنا معاكى) بمقر مكتبة مصر بدمنهور برئاسة المهندسة زكيه رشاد مقررة فرع المجلس وعضوات وأعضاء فرع المجلس.

ويذكر أن حملة طرق الأبواب "احميها من الختان" يطلقها المجلس من خلال فروعه فى 7 محافظات وهي (بورسعيد وبنى سويف والبحيرة والجيزة والغربيه والمنيا والدقهلية)،وذلك خلال الفترة من 28 نوفمبر حتى 7 ديسمبر القادم، كما تتضمن رسائل الحملة توضيح رأي الدين في ختان الإناث وحقيقة كونه عادة وممارسة ضارة تؤذي الفتاة وأنه ليس من العبادات، بالإضافة إلى ذلك رأي الطب والعقوبة المنصوص عليها في القانون لكل من يشارك في ارتكاب هذه الجريمة، كذلك الأثار النفسية والصحية التي تتعرض لها الفتاة بسبب هذه الجريمة.

هذا ويتمنى الجميع أن يكمل المجلس مسيرته إلى جنوب مصر حيث محافظات الصعيد، فمنذ فترة ليست بالبعيدة توفيت فتاة تدعى ندى ولديها من العمر 12 عام أثناء خضوعها لتلك العملية على يد طبيب في أسيوط، واستنكرت منظمات حقوقية عديدة هذه الحادثة التي أثارت أيضا جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد اتسم ذلك الجدل بالرفض الشديد لهذه الجريمة، وعلى الرغم من أن الحملات التي تكون ضد الختان تؤثر في أسر عديدة لكننا نحتاج إلى حملات أكثر وبشكل أعم تصل إلى البيوت وإلى العقول وتنقذ الفتيات في الجنوب من هذه الكارثة التي تهدد سلامتهن النفسية وصحتهن الجسدية.

ومن جهتها دعت رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر مايا مرسي وزير الأوقاف محمد مختار جمعة لتخصيص خطبة الجمعة الموحدة لـ"ختان الإناث" في جميع المساجد بمختلف محافظات الجمهورية بعد وقوع تلك الحادثة.

كما استنكرت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث في مصر وفاة تلك الفتاة وجددت اللجنة في بيان، نشره المجلس القومي للمرأة على صفحته على موقع فيس بوك، "رفضها القاطع والتام لأي مبررات تستخدم لممارسة هذه العادة المجرمة محليا ودوليا" وأشارت عدة مصادر إلى إيقاف السلطات للطبيب الذي أجرى العملية على ندى، إضافة إلى أفراد من عائلتها للتحقيق معهم.

وطالبت اللجنة بإنزال "أقصى عقوبة على الجناة"، وندى هي مجرد ضحية من ضمن العديد في الجنوب الذين لم نسمع عنهم، ويذكر أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث أُسست في أيارمايو 2019 بهدف زيادة التوعية بأضرار هذه الممارسة المحظورة قانونا في مصر منذ العام 1996.

وتضم اللجنة أعضاء من الوزارات المعنية والأزهر والكنائس المصرية، وأطلقت اللجنة حملة شعارها "احمها من الختان"، للتوعية بأضرار هذه العادة التي مازالت قائمة في بعض القرى المصرية على وجه الخصوص،حيث يعتبرها الأهالي ضرورة للحفاظ على عفة المرأة.

وشددت مصر في العام 2016 عقوبة إجراء الختان على الإناث إلى السجن مدة تتراوح بين خمس و7 سنوات. وكانت قبل ذلك عقوبة السجن تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين.

المجلس القومي للمرأة يواصل حملة "إحميها من الختان"

المجلس القومي للمرأة يواصل حملة "إحميها من الختان"

المجلس القومي للمرأة يواصل حملة "إحميها من الختان"
المجلس القومي للمرأة يواصل حملة "إحميها من الختان"