السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يعتبر القانون جريمة قتل الزوجة «جنحة» وليست جناية؟ خبير يجيب

الأحد 07/فبراير/2021 - 11:46 ص
هير نيوز

تحدث الكثير من وقائع القتل داخل الأسرة فأحيانا نسمع عن زوجة قامت بقتل زوجها، أو أن يكون الزوج هو الجانى ويحاكم الطرفان على هذه الجريمة التى تصنف جناية قتل إلا فى حالة واحدة يصنف القانون فيها هذة الجريمة مجرد جنحة.

وقال الخبير القانوني شهاب العشماوى، إن الحالة الوحيدة التى يصنف القانون فيها قتل الزوج لزوجته، جنحة وتكون عقوبتها حسب نص القانون من 6 شهور إلى 3 سنوات وليست جناية قتل هى واقعة الزنا، ففى حالة ضبط الزوج زوجته بأحضان آخر، وقتلهما تصبح الجريمة هنا جنحة، ولكن حال قيام الزوجة بهذه الجريمة تصنف الواقعة جناية قتل .

وأكد "العشماوى" أنه فى حالة رفع دعوى من الزوج على الزوجة اتهمها بالزنا، وقدم كل ما يثبت الواقعة عليه أولا أن يقوم بعمل محضر ثم يدلى بشهادته إلى النيابة التى تقوم بعمل التحاليل اللازمة بعد معاينة الفراش من قبل الأدلة الجنائية ورفع آثار وعينات أى مادة عليه، ثم يقوم بإضافة أقواله إلى النيابة التى تخطر المحكمة فورا بالواقعة التى من شأنها إصدار القرار بشرط أن يكون الزوج أو الشاهد صالح للشهادة وبلغ السن القانونى للشهادة.

وأوضح الخبير القانونى أنه لا يجوز رفع دعوى "زنا" إلا من الزوج ضد الزوجة والعكس، فلا يجوز أن يوكلا أحدا عنهما، مؤكداً أن القانون أتاح للزوج أو الزوجة التنازل عن الدعوى فى أى مرحلة من مراحل التقاضى وقبل صدور الحكم مضيفا أن العقوبة تكون 6 شهور للزوج وسنتان للزوجة.

وأكد العشماوى أن القانون فى نصوصه العقابية اعتبر أن الزوجة ليس لها الحق بقتل الزوج فى حالة التلبس، لما له من الزواج بـ4 ومن الممكن أن تكون من معه فى الفراش إحدى زوجاته، فلذلك قام المشرع بتغليظ عقوبة الزوجة ولو قامت بقتله تحاكم بقانون العقوبات على أن الواقعة جناية قتل.

ads
ads