الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسات تكشف فوائد شمع العسل المُتعددة

الإثنين 08/فبراير/2021 - 01:20 ص
هير نيوز

كشفت دراسة علمية أُجريت على الفئران وتم نشرها في مجلة (جورنال أوف فارمسي أند فارماكولوجي) البريطانية أن شمع العسل له فوائد عديدة ومنها تخفيف قرحة المعدة.

وأشارت دراسة علمية أخرى نُشرت في مجلة "Asian Pacific Journal of Tropical Medicine" عام 2016، أن شمع العسل يمتلك تأثيرًا مضاد لبعض أنواع البكتيريا مثل: (البكتيريا العنقودية الذهبية) – (بكتيريا السلمونيلا المعوية) – (البكتريا الرشاشية السوداء) ويمكن تعزيز هذا التأثير من خلال إضافة منتجات طبيعية أخرى إلى شمع العسل مثل "زيت الزيتون والعسل".

من جهةٍ أخرى نشرت مجلة "The Korean journal of internal medicine" عام 2013، أن إعطاء مرضى الكبد الدهني بعض المواد المُستخلصة من شمع العسل لمدة 24 أسبوع يُحسن من مقاومة الإنسولين ومن تطور الكبد الدهني، كما أثبتت الدراسة أنها تقلل من ترشيح الدهون من خلال الكبد، ويساهم في تحسين أعراضه مثل اضطراب المعدة وانتفاخ البطن والغثيان.

وأظهرت دراسة أخرى نُشرت في "Journal of medicinal food" عام 2005 أن إعطاء الأشخاص المصابين بمرض الفصال العظمي ويستخدمون مضادات الالتهاب اللاستيرويدية للمواد المُستخلصة من شمع العسل لمدة 14 يومًا قد يساعد على التحكم في الأعراض الجانبية في الأمعاء مثل القرحة.

ولا تزال الدراسات العلمية في إجراء العديد من الأبحاث العلمية الأخرى لمعرفة المزيد من فوائد شمع العسل ونتائجه.