الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 أطعمة مفيدة لصحة العين..تعرفي عليها

الإثنين 08/فبراير/2021 - 11:48 ص
هير نيوز


تتعرض العين للإصابة بالكثير من الأمراض، بعضها يكون نتيجة ضعف النظر والعادات الخاطئة التي يعتاد الأشخاص عليها، والبعض الآخر يكون نتيجة نقص القيتامينات والمعادن في الجسم، لذلك تبرز "هير نيوز" الأطعمة التي تساعد على صحة وتقوية العين وتقدم نصائح للحفاظ على صحة العين، وفقا لخبيرة التغذية "رند الديسي".

أفضل أطعمة لصحة العين:

1-الجزر:
من أشهر الأطعمة لصحة العين مثل صفار البيض، ويحتوي الجزر على فيتامين أ والذي يعزز صحة العين، ويمنع التهابات العين، وغيرها من أمراض العين الخطيرة.

2- اللوز:
يحتوي على فيتامين هـ، الذي يحمي العين من الجزيئات غير المستقرة التي تستهدف الأنسجة السليمة، ويساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وكذلك يمنع إعتام عدسة العين.

3-البيض:
من أهم الأغذية، ليس فقط لصحة العين، ولكن لجميع أعضاء الجسم بشكل عام، حيث يحتوي صفار البيض على فيتامين أ والزنك ، وهي عناصر حيوية لصحة العين، حيث يحمي فيتامين أ القرنية وسطح العين ويمنع الإصابة بأمراض العين الخطيرة، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين، ويساعد الزنك على تحسين الرؤية الليلة.

4-الألبان:
منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي مفيدة للعيون، حيث تحتوي على فيتامين أ والزنك المعدني، ويحمي فيتامين أ القرنية، بينما يساعد الزنك على سحب فيتامين أ من الكبد إلى داخل أنسجة العين.

5- الأسماك:
الأسماك مفيدة للعين وخاصةً السلمون، حيث يحتوي على الأوميجا 3 التي تساهم في التطور البصري وصحة شبكية العين، وتساعد في منع جفاف العين.

6-البرتقال:
يحتوي على فيتامين سي، وهو من أبرز الأطعمة لصحة العين ويساهم الفيتامين الموجود بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الطازجة في صحة الأوعية الدموية في عينيك، ويمكن لفيتامين سي مكافحة تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

7-البطاطا الحلوة:
الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في الرؤية الليلية، ويعزز من قدرة عينيك على التكيف مع الظلام، وتحتوي البطاطا الحلوة على أكثر من نصف فيتامين سي الذي تحتاجه في اليوم وقليل من فيتامين هـ.

8-البروكلي:
البروكلي والملفوف يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ وجميعها من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا في عينيك من الجذور الحرة، جزيئات غير مستقرة تتسبب في كسر وتدمير الأنسجة السليمة.

9-القرع:
القرع والكوسا يقعان تقع ضمن قائمة أفضل أطعمة لصحة العين، ويحتوي القرع الصيفي على فيتامين سي والزنك، بينما يمنحك النوع الشتوي فيتامينات A و C بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية.

أمراض العين التي يمكن الوقاية منها بالتغذية:

1-جفاف العيون.
3-ضعف الرؤية الليلية.
2-التنكس البقعي المرتبط بالعمر، والذي يمكن أن يحد من بصرك.
3-الزرق.
4-إعتام عدسة العين، مما يؤدي إلى رؤية ضبابية.

نصائح لصحة العين:

1-ارتداء النظارات الشمسية، لأن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين.
2-التوقف عن التدخين.
3-غسل اليدين قبل وضع العدسات اللاصقة.
4-ارتداء العدسات اللاصقة فقط للفترة التي أوصى بها الطبيب واختيار نوع عالي الجودة منها.
5-حماية العين من إجهاد العين المرتبط بالكمبيوتر والشاشات، وذلك من خلال النظر بعيدًا كل 20 دقيقة .
6-يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم بعناية، وتناول الأدوية.

ads
ads