السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أكلات ممنوعة وأخرى مسموح بها لـ مرضى السكر.. أعرفيها

الإثنين 08/فبراير/2021 - 06:22 م
هير نيوز

هناك الكثير من الأطعمة المحظور تناولها على مرضى السكري؛ لأنها تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وتسبب مشاكل صحية أخرى، إلى جانب السكري، وهناك أيضًا أطعمة صحية تناولها يفيد مرضى السكري وتقلل من نسبة السكر في الدم، «هير نيوز» تبرز لك لأطعمة المسموح بها وغير المسموح بها لمرضى السكري، وفقًا للدكتور جودة عواد أخصائي التغذية العلاجية وأمراض المناعة.

- الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري:
1-الحلويات:
الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية ضارة بمرضى داء السكري، وتزيد من مخاطر ومضاعفات هذا المرض، حيث تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وجميع الحلويات بأصنافها والمخبوزات الغنية بالسكر ممنوعة، بالإضافة إلى سكر الفواكه وسكر العنب.

2-الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات:
لها تأثير على نسبة السكر في الدم، لأنها تنقسم إلى سكر أو جلوكوز، ويتم امتصاصها في مجرى الدم، وتتواجد بكثرة في النشويات، وعندما يستهلك مرضى السكري الكثير من الكربوهيدرات في توقيت واحد يمكن أن يعمل هذا على رفع مستويات سكر الدم.

3-عصير الفاكهة أو المشروبات المحلاة بالسكر:
عصير الفاكهة دون إضافة السكر يعتبر مشروبًا صحيًا، ولكن العصائر المحلاة تزيد من نسبة السكر في الدم وتزيد من خطر الحالات المرتبطة بداء السكري، كما أن ارتفاع مستويات الفركتوز في المشروبات السكرية قد يؤدي إلى تغييرات التمثيل الغذائي التي تعزز الدهون في البطن وتضر بمستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.

4-الأطعمة الغنية بالدهون الثلاثية:
الدهون الثلاثية تتواجد في كل من السمن النباتي والزبدة، والمواد الغذائية كالبسكويت وبعض المخبوزات ممنوعة لمرضى السكري.

5- الخبز الأبيض والمكرونة والأرز
مثلما ذكرنا في النقطة الأولى، فإن الخبز الأبيض والأرز والمكرونة هي أطعمة عالية الكربوهيدرات، وتناولها يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، ووجدت دراسة أخرى أن الوجبة التي تحتوي على خبز عالي الكربوهيدرات لم ترفع فقط نسبة السكر في الدم ولكنها أدت أيضًا إلى انخفاض وظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري.

6- الفاكهة المجففة
الفاكهة هي مصدر كبير للفيتامينات والمعادن المهمة، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم، لكن تجفيف الفاكهة يؤدي إلى فقدانها الماء الموجود بداخلها، ويؤدي إلى تركيزات أعلى من هذه العناصر الغذائية، ولسوء الحظ يصبح محتوى السكر أكثر تركيزًا أيضًا.

7-الكافيين
الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين تعد من أكثر الأطعمة المضرة لصحة مرضى السكري، لأنها تزيد من تفاقم ارتفاع نسبة السكر.

8-الفواكه المجففة:
تصنف من الأطعمة التي تضر صحة مريض السكري، لأنها أيضا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

- أكلات مسموح بها لمرضى السكري:
1-الأسماك الدهنية:
من أهم الأغذية الصحية لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية بالإضافة لأحماض أخرى هامة للصحة، ومن الأمثلة على الأسماك الدهنية: السلمون، والأنشوفي، والماكريل، ويساعد تناولها على انتظام السكر وحماية الأوعية الدموية لديه.

2-البيض:
يساعد تناوله على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، خاصة عند مرضى السكري، وتناوله بانتظام يساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم.

3-البروكلي:
يعد أحد الأغذية ذات قيمة غذائية عالية حيث يحتوي كل نصف كوب من البروكلي على ما يقارب 27 سعر حراري، ونسب كبيرة من المواد الغذائية المتنوعة، مثل: فيتامين "ج" وفيتامين "C" والمغنيسيوم، ويساعد على خفض نسب الأنسولين في الجسم.

4-الثوم:
من أكثر الأطعمة التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى وخاصة لمرضى السكري، ويساعد في التخفيف من أي نوع من الالتهابات المنتشرة في الجسم، وخفض سكر الدم، وتقليل نسبة الكولسترول السيء، وخفض ضغط الدم المرتفع.

5-الخضراوات الورقية:
غنية بعناصر غذائية متنوعة، وتحتوي على نسب عالية من فيتامين ج، ومن مضادات الأكسدة، وتساعد بشكل خاص على خفض سكر الدم.

6-القرفة:
يجب الحرص عند تناولها، فهناك أنواع معينة من القرفة يجب عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة واحدة منها يوميًا.

7-الكركم:
يحتوي على عناصر فعالة تساعد على خفض سكر الدم كما أنه مفيد بشكل خاص للكلى.

8- الفراولة:
غنية بعناصر غذائية وبمضادات الأكسدة، وتساعد على تحسين مستويات السكر في الدم، وتخفيف نسب الكولسترول السيء.

ads
ads