الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمعت بين الحماتين "الملاك والقنبلة الذرية"..ماري منيب في ذكرى ميلادها

الخميس 11/فبراير/2021 - 10:47 ص
هير نيوز


تحلّ اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ماري منيب، التي ولدت في 11 فبراير من العام 1905، والتي أصبحت في ما بعد واحدة من أهم فنانات الكوميديا في تاريخ السينما المصرية.

تمتلك ماري منيب تاريخًا فنيًا كبيرًا، إسمها ماري سليم حبيب نصر الله، ولدت في سوريا، وانتقلت إلى مصر مع أسرتها وعاشت في حي شبرا في القاهرة.

بدأت ماري منيب حياتها الفنية كراقصة في الملاهي الليلية، وفي ثلاثينيات القرن الماضي، بدأت مشوار التمثيل من خلال المسرح، حيث انضمت إلى فرقة رمسيس المسرحية.

وانضمت إلى فرقة علي الكسار، وحينما اشتهرت انضمت إلى فرقة يوسف وهبي، ثم فرقة فاطمة رشدي، إلى أن عملت بفرقة نجيب الريحاني المسرحية في العام 1937.

شاركت في بطولة نحو 300 مسرحية، منها: إلا خمسة، لو كنت حليوة، 30 يوم في السجن، الدلوعة، مع إيقاف التنفيذ، تعيش وتاخد غيرها، الشايب لما يدلع، الستات مايعرفوش يكدبوا، يا ما كان في نفسي، الدنيا لما تضحك، ومسرحية اللي يعيش ياما يشوف.

اشتهرت بتقديم دور الحماة في السينما المصرية، والذي لم تستطع فنانة غيرها تقديمه بهذا الشكل الفُكاهي المقنع، حتى أصبح أي عمل يحتوي على دور حماة يسنده المخرجون بلا تفكير إلى ماري منيب صاحبة الجملة الأشهر في السينما "مدوباهم اتنين".

وشاركت ماري منيب في بطولة نحو 200 فيلم، من أشهرها: هذا هو الحب، لصوص لكن ظرفاء، اعترافات زوج، رسالة من امرأة مجهولة، الناس اللي تحت، أم رتيبة، حماتي ملاك، الحموات الفاتنات، حماتي قنبلة ذرية، أبو حلموس، لعبة الست، سي عمر.

أشهر إفيهاتها التي علقت بأذهان الجمهور: "اسأليني أنا ده أنا مدوباهم اتنين"، من خلال دورها فى فيلم "حماتي ملاك"،
وجملة "إنتِ جاية اشتغلي إيه؟"

حصلت علي وسام الجمهورية في عيد العلم في الستينيات، وتوفيت في 21 يناير من العام 1969.

ads