الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لجين الهذلول».. قصة مسيرة نسائية لإلغاء هيبة الرجل السعودي

الخميس 11/فبراير/2021 - 05:43 م
هير نيوز

أفرجت السُلطات السعودية عن واحدة من أبرز الناشطات السعوديات، والتي أثارت ضجة كبيرة في المجتمع الأنثوي سواء في المملكة العربية السعودية أو العالم كله، وهي الناشطة "لجين الهذلول" التي قضت قرابة 3 سنوات في السجن بتهمة التحريض لتغيير النظام السعودي.

ولدت "لجين الهذلول"، في عام 1989 بمدينة جدة، وقضت جزءًا من طفولتها في مدينة "تولون" بجنوب فرنسا، كما حصلت على شهادة البكالوريوس في اللغة الفرنسية من جامعة كولومبيا في فانكوفر بكندا.

والتحقت "الهذلول" بجامعة "السوربون" في أبو ظبي، لمواصلة دراستها عام 2016، وتم اعتقالها لأول مرة يوم 1 ديسمبر 2014، وتم احتجازها في سجن "ذهبان" المركزي لمدة 73 يومًا.

وتم القبض عليها في ذلك الوقت بناءً على قوانين تمنع المرأة من قيادة السيارات في السعودية، بعد محاولتها عبور الحدود بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على متن سيارة كانت تقودها.

وذاع صيت الناشطة السعودية بعد أن نشرت لقطات ورسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن حقوق المرأة في السعودية، كما طلبت من والدها تصويرها خلف مقود السيارة ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، على الرغم من أنه في ذلك الوقت، كان يسمح للرجال فقط بقيادة السيارات في المملكة العربية السعودية.

وفي عام 2016، وقعت لجين الهذلول مع 14 ألف شخص على عريضة إلى الملك سلمان تطالبه بإلغاء نظام ولاية الرجل على المرأة.

واعتقلت الشرطة السعودية لجين الهذلول، في عام 2017، في مطار الملك فهد الدولي بالدمام بدون ذكر السبب ثم أطلق سراحها.

وفي 13 مارس 2018، تم اعتقالها في دبي، ثم رحلت إلى السعودية، وفي ديسمبر 2020، أمرت محكمة في الرياض بسجن الهذلول لمدة خمس سنوات وثمانية أشهر، بعد إدانتها بالتحريض على تغيير النظام وخدمة أطراف خارجية، وأرفقت الحكم بوقف تنفيذه لمدة سنتين وعشرة أشهر، ما عجل الإفراج عنها.