الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

51 عامًا أمام الميكروفون.." فاطمة طاهر" سيدة إذاعة القرآن الكريم

السبت 13/فبراير/2021 - 03:04 م
هير نيوز


يحتفل العالم اليوم، 13 فبراير، باليوم العالمي للإذاعة، الذي أقرته منظمة اليونسكو، بهدف الانتباه إلى مكانة هذه الوسيلة الأساسية للإعلام والاتصال في المشهد الإعلامى المحلى والعالمى والتعاون الدولى بين مختلف الإذاعات في العالم.

وتعرض "هير نيوز "إحدي علامات إذاعة القرآن الكريم والذي كان لها دور ملموس أثر على جميع مستمعي الإذاعة وأشاد بها الجميع هي فاطمة طاهر رئيسة إذاعة القرآن الكريم الأسبق.

بعد تخرجها في كلية الألسن، بدأت خطواتها داخل الإذاعة المصرية أوائل الستينيات من خلال عملها بقسم الإشراف اللغوي، ولكنها بعد نحو 15 عامًا ضاقت بعملها، ورأت أن لديها طاقة كبيرة، تريد توظيفها في عمل إذاعي موجه للأطفال.

فطلبت ذلك من كامل الجندي رئيس إذاعة القرآن الكريم في ذلك الوقت، ولعلمه بمدى كفاءتها، لم يبد أي اعتراض بشأن تعيين فاطمة طاهر ببرنامج الطفل بشبكة القرآن الكريم، ولكن الأمر كان نطاقه أوسع ويتطلب مسارًا طويلًا، وصل للجنة الشئون الدينية بمجلس الشعب عام 1979، وبدأت مشاورات طويلة.

ودرات مناقشات باللجنة الدينية حول جواز تقديم المرأة لبرنامج إذاعي، من الناحية الفقهية، ووصول صوتها لملايين المستمعين، بينما كانت مقدمته تحمل لقب سيدة ''إذاعة القرآن الكريم'' الأولى 15 عامًا ظلت المشرفة اللغوية تعمل بالبرامج الموجهة، تستمع إلى صوت ''أبله فضيلة''، تطرب لها ويزداد شغفها بتحقيق حلم تقديم برامج للأطفال، حتى جاءت الفرصة ''إذاعة القرآن الكريم'' تعلن عن الحاجة إلى مذيعين، أسرعت ''فاطمة''.

تحلت بالشجاعة وتقدمت بطلب لـ مكتب رئيس ''القرآن الكريم'' وقتها ''كامل الجندي''، طلبت منه الالتحاق بالإذاعة، وكان جود النساء محظورًا بالإذاعة، حيث لم يتقدم إليها أحد قط لمعرفته السبب، لكن المذيعة الشابة لم تعبأ بذلك، والمفاجأة أن رئيس الإذاعة جاء مرحبًا، لكن ذلك لم يكن كافيًا لبدء العمل؛ عقدت لجنة البرامج الدينية بمجلس الشعب جلسة لبحث الأمر وجاءت الموافقة لأول صوت نسائي يدلف لستديوهات إذاعة ''القرآن الكريم''.

الشهادة كان أول زفير لـ''فاطمة'' تبعه تكرار الحمد على القرار الذي أبلغها به رئيس الإذاعة، لتبدأ سيدة إذاعة القرآن الكريم الأولى تحقيق الحلم، مع ''عبد البديع القمحاوي'' مقدم برامج الأطفال في الإذاعة حينها، شاركته برنامجه ''براعم الإيمان..أحباب الله''، بفاصل قصير من التسبيح ''سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر'' بدأت به ''.

وقد فضل مسئولو إذاعة القرآن الكريم أن تكون البداية على النحو السابق الإشارة إليه، حتى لاتكون هناك إثارة للرأي العام، والموضوع مازال جديدًا، وظلت"فاطمة" تحب عملها، وتشعر بالسعادة كلما رأت حلمها يتحقق أمام عينها، وكان ذلك يرفع عنها الرهبة، ولكن القلق والحرص على عدم الوقوع في أي زلة ظلا رفيقها.

مشوار ضم 51 عامًا أمام الميكروفون حمل كثيرًا من المفارقات، تحلت به ''فاطمة طاهر'' بيقين ''إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه''، حلمها بين الإذاعة والتدريس كان، ورغم ذلك الدخول لساحة مبنى الإذاعة لم يكن مرتبًا له ''لقيت إعلان طالبين مشرف لغوي في البرامج الموجهة''، تقدمت عام 1963 الشابة خريجة الألسن المتقنة للغة الإسبانية، لتبدأ رحلتها التي لم تخل في اليوم الأول من مواقف تدفعها للأمام.''زميلتي كانت في غزة بتسجل مع قوات الطوارئ الدولية''

كانت ''فاطمة'' قيد التعيين لم تعلم شكل الإذاعة إلا وقت الاختبار الذي واجهته فور تقدمها للعمل، ثلاثة برامج تقدم بالتتابع ''الإسباني، والبرتغالي الموجهة إلى البرازيل، وأخيرًا العربي الموجة إلى أمريكا''، اضطرت المشرفة الشابة في ذلك الوقت الإشراف على جميع المذيعين، البرامج كانت تبث على الهواء مباشرة، انتهى الأول والثاني، وحان وقت البرنامج الثالث لكن المذيع لم يأت بعد؛ تعطلت سيارته بالطريق ولابد من بديل ''مدير البرامج قال لي ذيعي البرنامج بداله'' لم تدرك ''فاطمة'' الأمر ''أذيع إزاي ده أول يوم ليا''.

''هنا القاهرة'' بكيان يملأه رهبة الموقف انطلقت أولى كلمات ''فاطمة'' موجهةً إلى أمريكا وباللغة العربية، علامات إشادة ظل يشير بها المهندس الإذاعي الذي اضطر مرافقة المذيعة بالاستوديو لمعاونتها في تقديم الحلقة ''زمان المذيع بيعمل كل حاجة.. يشغل الاسطوانات ويطلع اللحن المميز لكن أنا ماكنتش أعرف أعمل كده وقتها''.

ads