الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تُحذر الفتيات من الارتباط بـ«النرجسي»: «هيدمرك»

السبت 13/فبراير/2021 - 06:12 م
هير نيوز

في الفترة الأخيرة أصبحنا نُقابل الكثير من الشخصيات النرجسية في حياتنا، والشخصية النرجسية هي التي تُحب نفسها أكثر من أي شيئِِ آخر، كما يرى أنه الأفضل ولا يوجد أحد مثله.

فماذا تفعل المرأة إذا كان زوجها أو شريك حياتها أو صديقة لها من أصحاب الشخصية النرجسية، أجابت على هذا السؤال أخصائية علم النفس والعلاج الأسري الدكتورة إيمان عبد الله في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، وقالت: "لا يجب أن تسمح المرأة للشخص النرجسي أن يتسلل إلى مشاعرها ويؤذيها؛ لأن هذا الأمر في منتهى الخطورة، فلابد من وضع الحدود للشخص النرجسي حتى لا يتمادا في غروره".

وأضافت الدكتورة إيمان عبد الله، أنه يجب قول: «لا للشخص النرجسي» وعدم موافقته على كل ما يريد، مما يساعد على بناء سور في العلاقة معه، لأنه لو اقتحم حياة الآخر سوف يدمرها فهو شخص كاذب ولا يبقى على الوعد يبحث عما ينفعه هو فقط، فيقترب منكِ للحصول على منفعة وليس حبًا.

ونصحت عبد الله، المرأة بأن تحيط نفسها بأشخاص داعمين وتبتعد عن كل من تشعر أنه نرجسي، قائلة: "إن الشخص النرجسي يؤذي من حوله باستمرار جسديًا ونفسيًا، فهو يعتبر نفسه مندوب عنكِ في كل تصرفاتك، ولا يجب أن تسمحين له بذلك".

وأشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أنه في حالة كان زوجك شخص نرجسي فهو عندما يغضب يبدأ في الانهيار والصوت العالي حتى يجعلك تخافين منه، فلا يجب أن تخافي أو تعتذري في هذه الحالة لكن يجب أن تقومي بالتجاهل تجاه ما يفعل أو يقول في تلك الحالة.

وقالت إيمان عبد الله،: "إن المرأة التي تتعامل بشكل مستمر مع شخص نرجسي يجب أن تعرف أنه شخص أفكاره غير منطقية وغير سوية كما أنه شخص متلاعب فلا تجعل حياتها مقترنة به، أو تنتظر منه رأي أو ملاحظة عن حياتها لأن دائمًا رأيه يكون خاطيء وشعوره أيضًا خاطيء، كما أنه دائمًا سيقلل من شأنك حتى عندما تعرض عليه فكرة سيحقر ويقلل منها، فلا تتوقعين من النرجسي أي عطاء أو مساعدة".

وأكدت الأخصائية النفسية، أن العلاقات مع الشخصية النرجسي مؤذية للغاية، فيجب أن تعرف المرأة كيف تحمي نفسها من النرجسين، فيجب التعامل معه بشكل علمي وعملي بالتأكد من أنه لن يتغير أبدًا ويكون من الأفضل البعد عنه، أو التعامل بحرص إذا كانت العلاقة التي تجمع بيني وبينه علاقة زوجية أو أي علاقة أسرية، فيجب أن تحمي نفسها منه فعلي سبيل المثال لا تتناقش معه أمام الآخرين حتى لا يقلل من شأنها أمامهم، وإذا كان الأمر وصل لمرحلة أصعب فلا تتردد من قطع العلاقات معه.