السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"صاحبيها واتكلمي معاها".. 10 نصائح للتعامل مع "الحموات"

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 09:33 ص
هير نيوز



تعاني الكثير من السيدات، خاصة من يعشن في الريف المصري، من مشاكل كثيرة في التعامل مع" الحموات" قد تصل أحيانًا لحدوث طلاق بين الزوجين.

موقع" هيرنيوز"، يقدم نصائح للتعامل مع الحموات من خلال الدكتورة أمل عطوة، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، لتجنب الوقوع في مشاكل.

1-اعتبريها مامتك بسبب فارق السن

تقول الدكتورة أمل عطوة، إنه على المتزوجة أن تعتبر أن حماتها بمثابة والدتها الثانية، وأن تحسن معاملتها حتى وإن كانت متسلطة، لتفادي حدوث تصادمات تؤثر على سير الحياة بين الزوجين.

2- صاحبيها واتكلمي معاها

تؤكد "أمل"، انه يجب على السيدة المتزوجة، أن تشعر حماتها بأنها صديقتها وأن تتحدث إليها في أوقات كثيرة، وألا تشعرها أنها جاءت لتأخذ منها ابنها.

3-اهتمي بيها وببناتها

ترى استشاري العلاقات الأسرية، أن اهتمام زوجة الابن بحماتها وشقيقات زوجها، يخلق حالة من الحب والاستقرار العائلي، ويولد الشعور بالمحبة ويوطد العلاقات.

4- متتدخليش في شئون العيلة ولا تبعدي جوزك عن أهله

تؤكد الدكتورة "أمل"، أنه على المرأة المتزوجة ألا تتدخل في شئون عائلة زوجها ما لم يُطلب منها، ولا تحاول إبعاد زوجها عن أهله، لأن المشاكل تبدأ من هنا، ويجب أن تشعر العائلة أن نجلهم وسطهم في الأحزان قبل الأفراح.

5- مترديش عليها في وقت غضبها

تقول استشاري العلاقات الأسرية، أن الحماة كالأم يجب ألا ترد عليها الزوجة وقت غضبها، بل يجب أن تهدىء من روعها بالإنصات والتحدث قليلًا بعد الانتهاء من إفراغ طاقتها السلبية.

6-ساعديها في أمور المنزل

يجب على الزوجة مساعدة حماتها أحيانًا في بعض أمور المنزل، حتى وإن كانت متزوجة بعيدًا عنها، فلتستغل اليوم الذي تذهب إليها فيه وتساعدها حتى تشعر الحماة أن زوجة ابنها ليست غريبة عن المنزل، وأنها مثل ابنتها،لأن ذلك يزيد الشعور بالحب بين الطرفين.

7-قدمي لها الهدايا حتى ولو رمزية

ترى الدكتورة أمل عطوة، أنه على زوجة الابن تقديم الهدايا لحماتها حتى لو رمزية، فالهدية لها مفعول السحر على توطيد العلاقات خاصة بين الزوجة وحماتها، ليس شرطًا أن تشتري هدايا باهظة الثمن، فأى هدية، ومهما كان ثمنها، ستكون بمثابة عقد جديد للمحبة بينكما.

8-علمي ولادك يحترموها ويودوها

تؤكد استشاري العلاقات الأسرية، أنه يجب على الزوجة أن تعلم أبناءها كيف يحترمون جدتهم ويقدرونها، ويسألوا عليها ويخصصوا جزءً من أوقاتهم للعب مها والسؤال عليها، فأعز الولد ولد الولد، فيجب على الأطفال أن يعلموا أن منزل جدتهم هو منزلهم الأول.

9-إشركيها في أمور حياتك قليلا

تقول الدكتورة أمل عطوة، يجب أن لا تبتعد الزوجة عن حماتها، أو تبعدها هى عن حياتها، بل يجب عليها إشراكها في بعض الأمور الخاصة بها والتي لا تضرها، لتشعر الحماة أنها لاتعيش بمعزل عما يجري في منزل ابنها.

10- ادرسي شخصية حماتك علشان تعرفي تتعاملي

ترى استشاري العلاقات الأسرية، أنه يجب على الزوجة دراسة شخصية حماتها خلال فترة الخطوبة والفترات الأولى من الزواج لتعرف مفاتيح التعامل معها، فمن المهم جدا معرفة مفتاح التعامل، ومن هنا تستطيع الزوجة أن تعيش حياة آمنة وهادئة.

ads
ads