الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأمم المتحدة للمرأة: دول العالم همشت دور النساء في التعامل مع «كورونا»

الخميس 18/فبراير/2021 - 03:48 ص

أكدت "فومزيل ملامبو-نجوكا" المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن الحكومات في مُختلف دول العالم همشت من دور النساء في التعامل مع جائحة كورونا.

وأقرت أن النساء كانت من خطوط الدفاع الأولى في مواجهة الفيروس في الأطقم الطبية وغيرها، كما أن الجائحة تسببت في بطالة عدد كبير من النساء، فثلثي الوظائف المفقودة كانت وظائف تخص النساء، لأن الصناعات التي أصابها الوباء هي الصناعات التي تتركز فيها النساء بشكل كبير، كما أنهن يعملن في القطاعات الأكثر عرضة للخطر.

ووفقًا لاستطلاع أجرته المنظمة على مستوى 87 دولة، وكشف وجود نسبة 3.5 % من إجمالي الدول لديها فرق عمل تشارك فيها النساء بنسبة 50 %، مما يعطل من تطبيق سياسات النوع الاجتماعي، وأدى إلى تفاقم التداعيات على النساء.

وحذرت "ملامبو-نغوكا" من أن القرارات السياسية التي تتخذها الحكومة والهيئات العامة الرئيسية الأخرى استجابة لفيروس كورونا تزيد من حدة تأثير الوباء وتعمق عدم المساواة التي تواجهها النساء، وعدم وجود تدخلات كافية لتمكين النساء، مما ستؤثر عواقب هذه المرحلة على النساء لسنوات قادمة.

وأضافت أن الجهود المبذولة لإدخال المزيد من النساء بطيئة بشكل محبط، ووفقًا لتحليل أجرته هيئة الأمم المتحدة للمرأة هذا الشهر، سيستغرق الأمر 130 عامًا أخرى للوصول إلى التكافؤ العالمي بين الجنسين في الحكومة إذا استمر بالمعدل الحالي.

الأمم المتحدة للمرأة: دول العالم همشت دور النساء في التعامل مع «كورونا»

الأمم المتحدة للمرأة: دول العالم همشت دور النساء في التعامل مع «كورونا»