السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«شباب امرأة».. تحية كاريوكا صاحبة الرقم القياسي في الزواج

الإثنين 22/فبراير/2021 - 11:38 ص
تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

تحلّ اليوم ذكرى ميلاد الفنانة والراقصة تحية كاريوكا، والتي كانت أبرز نجمات الرقص الشرقي في مصر، وكانت مدرسة ينتمى إليها الراقصات الجدد، بل واستطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا أيضًا في السينما من خلال مشاركتها في أهم الأعمال السينمائية.

بدوية محمد علي النيداني، وهو الأسم الحقيقي للفنانة تحية كاريوكا، التي أثارت جدلًا واسعًا بسبب حياتها الشخصية، حيث أنها عرفت بنشاطها السياسي، ومواقفها الجريئة مع الرؤساء ورجال السلطة، وذلك أدخلها في أزمات كثيرة كما أنها كانت معشوقة الرجال.

تحية كاريوكا، رغم أنها كانت من أنجح الراقصات في مصر، إلى أنها لم تنجح في حياتها الزوجية، فهي صاحبة أكبر عدد من الزيجات في تاريخ السينما المصرية حيث تزوجت 14 مرة، ولكنها لم تستمر في زيجاتها طويلًا، بسبب عملها بمجال الفن.

بعيد ميلادها زيجات في حياة تحية كاريوكا
تزوجت تحية كاريوكا، للمرة الأولى من إنطوان عيسى، ابن شقيقة الراقصة بديعة مصابني، وكانت في بداية مشوارها بالرقص وذلك في عام 1939 ولم تستمر الزيجة سوى عام واحد فقط لتنفصل عنه عام 1940، بسبب خلافات عديدة حدثت بينهما.

وفي نفس العام الذي انفصلت تحية كاريوكا، عن زوجها الأول، تزوجت من محمد سلطان باشا، وهو كان أكبر أثرياء مصر، واستمرت معه 6 أشهر فقط، وذلك لأنه طلب منها الابتعاد عن الرقص، لكنها رفضت نهائيًا.

تحية كاريوكا، لم تقتصر زيجاتها على المصريين فقط بل كانت الزيجة الثالثة من ضابط أمريكي يدعى ليفي، والذي أعلن إسلامه ليتزوج منها واصطحبها معه إلى الولايات المتحدة، ولكنهما انفصلا بعد شهور من الزواج، وعادت إلى مصر.

كما تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب، قبل زواجة من النجمة ليلى مراد، ثم انفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة عليها.

وكانت الزيجة الخامسة من الفنان أحمد سالم، الذي ترك زوجته من أجل أن يتزوج تحية كاريوكا، إلى أنها انفصلت عنه بعدما انتشرت شائعات عن وجود علاقة بينه وبين المطربة الراحلة أسمهان.

أما الزيجة السادسة كانت من طيار الملك فاروق، الخاص حسين عاكف، ولكنهما انفصلا بعد شهرين فقط.

وكانت أشهر زيجات تحية كاريوكا، هو النجم الراحل رشدي أباظة، الذي تزوجته وأصبح سابع أزواجها، وسافرت معه إلى لبنان وهناك ضبطته في أحد الأماكن المعروف في وضع حميم مع الفرنسية آنى بارينه، والتي قامت بضربها وجرتها من شعرها وضربتها بقسوة وطلبت منه الطلاق في الليلة نفسها.

ومن الواضح أن الراحلة تحية كاريوكا، لم تكن تترك نفسها أن تحزن، حيث بعد انتهاء شهور العدة بأيام قلية من رشدي أباظة، تزوجت للمرة الثامنة من أحد ضباط الملك، البكباشى (المقدم) مصطفى كمال صدقي الذي اعتقل بعد قيام الثورة العام 1952 فانفصلت عنه.

وكانت الزيجة التاسعة مختلفة حيث إنها تزوجت من الشاب عبد المنعم الخادم، والذي يصغرها بسنوات طويلة، وكان مشهورًا بوسامته وثرائه وتهافت النساء عليه، واستمرت على ذمته خمس سنوات، ويعتبر أطول زيجة لها حتى ذلك الوقت، ولكنها انفصلت عنه بسبب طلبه أن تترك الرقص.

وكانت من أحب زيجاتها البكباشي طبيب حسن حسين، الذي انفصلت عنه عندما علمت أن هناك علاقة بينه وبين المطربة اللبنانية صباح، التي كانت في بدايتها ومن شدة حبها وصدمتها بزوجها ابتلعت كمية كبيرة من الحبوب بقصد الانتحار وتم إنقاذها بصعوبة، لذلك قررت أن تبتعد عن الزواج لثلاث سنوات حتى العام 1959.

وأيضًا تزوجت للمرة الحادية عشر من المطرب الصاعد محرم فؤاد، ولكنها لم تستمر معه أكثر من 6 أشهر، لعدم التفاهم بينهما حيث أن الثنائي كان دائما على خلافات.

كما تزوجت من الفنان أحمد ذو الفقار صبري، والذي انفصلت عنه بعد عام واحد من الزواج بسبب انشغالها الدائم بالفن.

أما أطول زيجات تحية كاريوكا، كانت من الكاتب المسرحي الراحل فايز حلاوة، وبقيت معه 18 عامًا، ولكنها لم تنهي مرور الكرام، حيث إنها انتهت بمشاكل وخلافات وصلت إلى القضاء.

وكانت الزيجة الأخيرة التي استمرت معاها حتى وفاتها من المخرج حسن عبدالسلام، في 20 سبتمبر 1999، عن عمر يناهز الـ84.

وكانت كفلت فتاة صغيرة عندما كانت في السبعين من عمرها، وكانت دائمًا تمازح أصدقائها بقولها إنها "أنجبت وهي في السبعين"، وأوصت إحدى صديقاتها المقربات بأن تتولى رعاية البنت الصغيرة بعد وفاتها.

ads