الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير اقتصادي يشيد بدعم الحكومة والبنك المركزي لرائدات الأعمال

الجمعة 26/فبراير/2021 - 10:02 م
هير نيوز

قال د. السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن هناك دعمًَا كبيرًا من الحكومة والبنك المركزي لرائدات الأعمال اللاتي تمتلكن المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعد عصب الصناعة والاقتصاد الوطني.

ودعا «خضر» خلال تصريحاته الخاصة لـ «هير نيوز» رجال الأعمال وكبرى المصانع في مصر إلى تبني عدد من المشروعات المتوسطة والصغيره وتنميتها ودعمها من أجل ضمان الاستمرار في تشجيع السيدات على الإقبال على المشروعات المتوسطة والصغيرة الحجم، وإعفاء أو تخفيض قيمة إيجار الوحدة الصناعية المتوسطة لمدة لا تقل عن 7 سنوات.

وكان البنك المركزي المصري أصدر إجراءات لزيادة دور البنوك المحلية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت المذكرة الصادرة من البنك أن تلك الإجراءات ستسمح بتوفير تسهيلات ائتمانية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة التي يبلغ حجم أعمالها السنوية أقل من 20 مليون جنيه دون الحاجة إلى الحصول على قوائم مالية معتمدة، وسيتم الاستناد إلى نماذج التقييم الرقمية في تقييم هؤلاء العملاء التي تعتمد على تحليل بيانات بديلة مثل سلوكيات العملاء وبياناتهم الاجتماعية ومعاملاتهم المالية وغير المالية، الأمر الذي يدعم توفير التمويل للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة بشكل سهل وسريع، بما يؤثر إيجابًا على معدلات الشمول المالي والنمو الاقتصادي.

وتابعت:"فضلًا عن ذلك، هذه الإجراءات من شأنها تشجيع البنوك على تنوع محافظها الائتمانية بين قطاع المشروعات متناهية الصغر الصغيرة والمتوسطة وقطاع الشركات الكبرى".

جدير بالذكر أن هذه الاجراءات ستؤدي إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في قطاع المشروعات متناهية الصغر الصغيرة والمتوسطة الحيوي بنهاية ديسمبر 2022، وبالتالي إتاحة التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة، الأمر الذي من شأنه خلق والمحافظة على نحو مليون فرصة عمل بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقًا لحجم تلك الشركات.

ads
ads