الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صديقة كمال.. أول سعودية تحصل على لقب « طبيبة»

السبت 27/فبراير/2021 - 09:15 م
هير نيوز

استطاعت صديقة كمال، أن تحفر اسمها من ذهب في تاريخ بلدها كصاحبة أول تجربة عالمية في إنشاء مستشفى نسائي متفرد  في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية.

أسست "صديقة" مُستشفى تختص بأمراض النسا والتوليد في جنوب جدة، يعمل بها 100% من القوة العاملة هم من النساء، تحمل تاريخ طويل من العمل في المستشفيات والمستوصفات، حيث أنهت دراستها، ثم عملت كأول طبيبة سعودية بوزارة الصحة في منتصف الستينات، وبدأت عملها في مستشفى الملك في حي الكندرة بجدة، وفي عام 1968، عملت كطبيب عام في مستشفى الولادة، ثم انتدبت إلى عدة مستوصفات تابعة لوزارة الصحة مثل النزلة والهنداوية.

تنتمي لأسرة طبية حيث برع جدها في مجال الطب الشعبي،وعمل والدها طبيبا عاما ووالدتها الصيدلانية، فيما امتهن إخوتها مجال الطب أيضاً.

حصلت على تخصصها في أمراض النساء والولادة من جامعة ايرلاندا، وبذلك تغير نوع عملي من طبيب عام إلى أخصائية أمراض نساء وولادة، ثم افتتحت المستشفى رسميًا كان في 1983، وأصبحت على مستوى عالِِ من التقدم، سواء من حيث الكفاءات البشرية، أو بالنسبة إلى الأجهزة والمعدات الموجودة المدعومة بالتكنولوجيا الطبية في المجالات المختلفة.

وتشمل تخصصات: الجراحة العامة، الأمراض الباطنية، الطب العام، مركز الأسنان، العلاج الطبيعي، ومركز العقم، بالإضافة إلى قسمي النساء والولادة ورعاية الأطفال، ويشرف عليها زوجها أنور كمال باشا، وهو المدير العام للمستشفى، حيث أنه أيضًا يعمل كطبيب وكان من أهم الداعمين لها في رحلتها في عملها بالمجال الطبي.

وتستقبل المستشفى العديد من الحالات خاصة التي تُعاني العقم وترغب في الإنجاب نظرًا لشهرة المستشفى بشكل خاص في المساعدة في علاج أمراض العقم والتوليد، وعلى الرغم من أن هذه التجربة جديدة بالنسبة للمجتمع السعودي، إلا أنها تضيف إلى تاريخ النساء في العمل بمختلف المجالات، وتثبت نجاحهن في كافة المواقع التي توكل إليهن.

وحصلت على زمالة الجامعة الدولية لأمراض النساء والعقم من الولايات الأمريكية المتحدة.