الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فردوس محمد «الأم اليتيمة» في السينما المصرية

الإثنين 01/مارس/2021 - 03:35 م
فردوس محمد
فردوس محمد

بدأ اليوم الأول من شهر مارس ليقترب الاحتفال بعيد الأم الذي يوافق 21 من الشهر الحالي، وخلال العقود الماضية برعت العديد من نجمات الفن في السينما المصرية بتجسيد دور الأم.

واحتفالًا بعيد الأم؛ ترصد لكم «هير نيوز» أهم المعلومات عن الفنانة فردوس محمد التي أبدعت في أدوار الأم ضمن سلسلة «أم السينما المصرية».

وكانت الفنانة فردوس محمد مثالًا للأم المصرية خلال الأدوار التي قدمتها بعدد كبير من الأفلام، وامتازت بالطيبة والطباع الأصيلة للمرأة المصرية، حيث لُقِبت بـ«أم السينما المصرية».

ومن أبرز الأعمال التي جسدت خلالها فردوس محمد دور الأم؛ فيلم شباب امرأة الذي عُرِض في العام 1956 وكان من بطولة: شكري سرحان، تحية كاريوكا، عبدالوارث عسر، شادية، وسراج منير، ومن تأليف أمين يوسف غراب، وإخراج صلاح أبو سيف.

وبرعت في دور الأم بفيلم "احنا التلامذة" وجسدت أم عادل الذي لعب دوره الفنان عمر الشريف، وعرض عام 1959 وكان من بطولة: عمر الشريف، شكري سرحان، يوسف فخر الدين، تحية كاريوكا، نجوى فؤاد، وميمي شكيب، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج عاطف سالم.

وعلى رغم نجاحها الساحق في تجسيد دور الأم، إلا أن الفنانة فردوس محمد كانت يتيمة الأب والأم، وعاشت مع أقاربها، ودرست بإحدى المدارس الأجنبية، وشاركت في العام 1927 بأول عمل فني لها من خلال مسرحية "إحسان بك"، وشاركت بعد ذلك مع فرق: فاطمة رشدي، إسماعيل ياسين، رمسيس، وعبدالعزيز خليل.

وكان لها واقعة غريبة بفيلم "غزل البنات"؛ حيث رفض الفنان نجيب الريحاني الفيلم لأنه لم يجد دورًا لها، وهو ما دفع أنور وجدي لإيجاد دور مربية ليلى مراد لها.

وشاركت فردوس محمد أيضًا في أفلام: معًا إلى الأبد، عنتر بن شداد، سلامة في خير، الفرسان الثلاثة، رد قلبي، ممنوع الحب، الطريق المسدود، أنا بنت ناس، يوم سعيد، الأفوكاتو مديحة، وفيروز هانم.

وكانت فيروز محمد ولدت في الخامس من مايو بالعام 1906 بحي المغربلين بالقاهرة، وتوفيت في الثلاثين من يناير عام 1961، بعد رحلة فنية فريدة، قدمت خلالها إرثًا فنيًا من الصعب تكراره.

ads
ads