الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشارية: الحالة النفسية «عامل أساسي» في تقوية مناعة الطفل

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 12:02 م
هير نيوز


أكدت الدكتورة ولاء الأمير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن مناعة الطفل تتأثر بالرضاعة الصناعي، موضحةً أن منظمة العالمية تنصح دائما بالرضاعة الطبيعية.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "جروب الماميز" تقديم الإعلامية زهرة رامي، أول 6 أشهر في عمر الطفل يجب أن تكون الرضاعة طبيعية.

وأوضحت أن اللبن الطبيعي لا غني عنه، موضحةً أن اللبن الصناعي مليء بالفيتامينات، وهي تؤثر على المناعة، وهناك بعض الأمراض المتلازمة للطفل الرضيع من عمر يوم حتى عام، وهي المغص والانتفاخ، والتهاب الأذن، والجيوب الأنفية فكلها أمراض تصيب ألأطفال حديثي الولادة، ولذلك يجب إجراء بعض التحاليل للتأكد من قوة المناعة.

وأشارت إلى أن الطفل ينبهر بالألوان وينجذب إليها، ولذلك يجب تغيير وتنوع الطعام، ويجب الإكثار من تناول الجوافة والبرتقال والفراولة لزيادة فيتامين "c"، وتقليل نسبة السكر في العصائر.

ونصحت الأمهات بعدم الإكثار من وضع السكر أو الملح على المأكولات، لمنع الطفل من التعود عليهما، وزيادة نسبة الليمون على الأطعمة.

وتابعت أن يكون الجهاز المناعي عند الأطفال هش ولا يزال ينمو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة، لحسن الحظ صممتنا الطبيعة بحيث تغمر الأجسام المضادة نظام الطفل مباشرة بعد الولادة لتوفير الحماية من العدوى توفر هذه الأجسام المضادة عند اقترانها بحليب الثدي مناعة للأطفال حديثي الولادة عند الوصول إلى الشيخوخة، يشبه جهاز المناعة البشري مرة أخرى نظام حديثي الولادة مع ضعف نشاط مضادات الميكروبات وانخفاض استجابات الخلايا الليمفاوية.

وأكدت أنه يجب تقوية المناعة لدى الأطفال لحمايتهم من الإصابة بالأمراض، لافتةً إلى أن الحالة النفسية لدي الأطفال عامل أساسي في تقوية المناعة لديهم، فجهاز المناعة مسئول عن محاربة جميع الأوبئة والفيروسات داخل الجسم.

ads