الأربعاء 12 يونيو 2024 الموافق 06 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمراض تُصيب النساء فقط.. احذري الإصابة بها

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 09:03 م
هير نيوز

كشف الدكتور محمد عبد العزيز، أستاذ أمراض الباطنة بكلية الطب، جامعة المنيا، عن وجود أنواع من الأمراض تُصيب السيدات بدرجة أكثر من الرجال، وتعتبر أكثر شيوعًا، بين صفوفهن.

وأوضح أستاذ الأمراض الباطنية، الأمراض الأكثر شيوعًا بين صفوف النساء، وهي الأمراض الوراثية (الجينية)، وهي المرتبطة بالتركيب الجسدي للمرأة، وما يرتبط به من هرمونات أنثوية.

- الأمراض الوراثية
أضاف "عبد العزيز"، أن من أمثلة الأمراض الوراثية لدى المرأة: ضيق الصمام المترالي أكثر وضيق الصمام الأورطي، ومرض الذئبة الحمراء، وهي أحد الأمراض المناعية، التي تصيب أجهزة الجسم المختلفة.

وحذر السيدات من الروماتويد، الهيموفيليا، الذي يقتصر في إصابته للمرأة على حملها للمرض فقط، ونقله للأجيال عبر الجينات، دون الظهور عليها.
- أمراض سن اليأس
وأشار أستاذ الأمراض الباطنية، إلى أن من ضمن الأمراض المنتشرة بين السيدات، هي أمراض مرتبطة بسن اليأس، بحيث لا تصاب بها السيدات إلا حين وصولها لسن اليأس، وهي مرض تصلب الشرايين.

وقال أستاذ الأمراض الباطنية: إن الأمراض الأخرى التى تصيب السيدات، وهي المرتبطة بوسائل منع الحمل، وهي اورام الكبد والإنسداد اليرقان، وكذلك أمراض الغدة الدرقية، وقصور الغدة النخامية (مرض شهان) الذي يحدث في النساء، نتيجة حدوث نزيف بعد الولادة.

- أمراض مرتبطة بالحمل
وتابع: أمراض أخرى تصيب السيدات، وهي أمراض مرتبطة بالحمل والولادة، مثل تسمم الحمل، وارتفاع الضغط والسكر أثناء الحمل، والكبد الدهني الناتج عن الحمل، والالتهاب الكبدي الناشيء عن الحمل، وهبوط عضلة القلب، والسلس البولي الناشئ عن الولادات المتكررة.

من ضمن الأمراض التي تصيب السيدات، أمراض مرتبطة بالرضاعة الصناعية، وهي أمراض وأورام الثدي، لافتًا إلى أهمية الرضاعة الطبيعية في وقاية الأمهات من هذه الأمراض.

وهناك أمراض مرتبطة بسوء التغذية، أشار "عبد العزيز" إلى أن أبرزها القولون العصبي، وعسر الهضم، وارتجاع المريء، وتسببها هرمونات الحمل، ومن أبرزها هرمون البرجسترون، الذي يسبب انبساط العضلات.

- نصائح ضرورية
قال أستاذ الأمراض الباطنية، إنه لتجنب الإصابة بمثل هذه الأمراض، يجب الحرص على التغذية السليمة، وتناول كميات كافية من المياه، والإكثار من الخضراوات والفاكهة، والرضاعة الطبيعية لمدة عامين، والفصل بين كل حمل وآخر بما لا يقل عن عامين.

شدد أستاذ الأمراض الباطنية، على أهمية تناول الألبان ومشتقاتها بصفة يومية، وتناول فيتامينات تحتوي على الكالسيوم، لضمان إمداد الجسم بالكالسيوم وتعويض الفاقد في عمليات الإنجاب.

ونصح أستاذ الأمراض الباطنية، بتجنب تكرار الحمل، لأنه يسبب أضرار كثيرة للسيدات هي في غنى عنها، من أبرزها هشاشة العظام من أثر سحب الكالسيوم من الجسم، كما نصح باستخدام وسائل منع الحمل في أضيق الحدود، وتحت إشراف طبي دقيق، لتجنب آثارها الجانبية.

ads