السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية: التكاتف الاجتماعي يساهم في تحقيق التنمية الشاملة

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 12:03 ص
الدكتورة مي البطران
الدكتورة مي البطران

قالت الدكتورة مي البطران، عضو مجلس النواب، اليوم الخميس، إن الصحة تعد من أهم الاحتياجات الإنسانية الأساسية للمواطن المصرى، ومن ثم تعد من دعائم حياة كريمة للمواطنين، مشيرة إلى أن الدستور المصري يكفل حق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، وبالتالي نجد أن أي إجراء يؤخذ لدعم هذا المبدأ الدستوري النبيل هو إجراء إيجابي ومطلوب.

وأضافت في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن البعد الاجتماعي هو ما يميز ديننا الحنيف ومجتمعنا المصري الأصيل، حيث يؤدى التكاتف الاجتماعي إلى المساعدة في الوصول إلى التنمية الشاملة لكل أفراد المجتمع خاصة الفئات البسيطة والمتوسطة، وبالتالى فهى تدعم تعديلات قانون إنشاء صندوق مواجهة الطواريء الطبية الأخيرة، مؤكدة أنها إيجابية وقابلة للتطبيق.

وتضمنت تعديلات قانون إنشاء صندوق مواجهة الطواريء الطبية فرض عدة رسوم على المواطنين؛ حيث فرضت لجنة الشئون الصحية بالبرلمان طابع بقيمة 50 جنيها على مصروفات المدارس الخاصة، فضلًا عن فرض 100 جنيه على الجامعات الخاصة والدولية ضمن موارد صندوق مواجهة الطواريء الطبية فى ظل وباء كورونا وزيادة احتياجات القطاع الصحى للحفاظ على صحة المواطنين.

كما فرضت لجنة الشئون لصحية بمجلس النواب قرش على كل دقيقة محمول، إلى جانب تخصيص نسبة 1% من أرصدة الصناديق الخاصة لصالح الصندوق، بالإضافة إلى طابع بقيمة 10 جنيهات على تراخيص السيارات و1% من مبيعات أراضى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على أن يتم فرض رسوم بنسبة 3% من سعر بيع مستحضرات التجميل المستوردة من الخارج، فى حين تحصيل 2% من سعر بيع مستحضرات التجميل المحلية.

وذلك بالإضافة إلى ما تخصصه الموازنة العامة للدولة لصندوق مواجهة الطوارىء الطبية، على أن يتم إعفاء جميع أموال صندوق الطوارىء الطبية من كافة الضرائب وكذلك الرسوم على القيمة المضافة، باستثناء الضريبة المفروضة على الأذون والسندات.