الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذة إعلام تكشف أسباب تصديق الشائعات.. فيديو

الأربعاء 03/مارس/2021 - 07:25 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة أمل جمال، المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن الشائعات انتشرت خلال الفترة الماضية بكثرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يؤثر على الرأي العام.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "جروب الماميز" تقديم الإعلامية "زهرة رامي"، أنها حصلت على درجة الدكتوراه من خلال رسالة قدمتها عن أثر تداول الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن أسباب الشائعات هي غياب المعلومات والحقائق والتأخر في الرد على تلك الشائعات، وغياب الوعي الثقافي وعدم القدرة على التفريق بين الحقيقة والشائعة.

وأوضحت المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أنها أعدت دراسة متعمقة مع عدد من المتحدثين الرسميين لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والوزارات، وتبين أن هناك اهتمام كبير للرد على كافة الشائعات لدحضها وعدم السماح للمواطن بتصديقها.

وأشارت "أمل" إلى أن الدولة مطالبة بتخصيص برنامج "توك شو" يتم إذاعته على كافة القنوات الفضائية؛ للرد على كافة الشائعات ونشر كافة الأخبار التي تهم المواطن، وإعادة الثقة في مؤسسات الدولة.

يذكر أن دراسة تجريبية حديثة أجرتها جامعة "مانشستر متروبوليتان"، أكدت أن الأشخاص الذين لا يتشككون في مصدر المعلومات، أو الذين لديهم مستوى منخفض في "تمييز المعلومات"، يعانون من الإجهاد البدني والنفسي.

واستخدمت الدراسة مجموعة متنوعة من التقنيات المتطورة في مجال علوم المعلومات وعلم النفس، وتصميم تجارب المستخدم عن كيف يتفاعل الأشخاص مع وسائل الإعلام عبر "الإنترنت"؛ لقياس سلوك المستخدمين وتفاعلهم بدنيًا عند إصدار أحكام حول المعلومات عبر "الإنترنت".

وتكشف الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في تمييز المعلومات، عندما يتعرضون لمعلومات مُضللة في وضع متوتر تكون لديهم استجابة معيبة "للتهديد"، تؤدي إلى إنتاج رد فعل ضاغط يسبب استجابات قلبية غير مفيدة وقراءة غير منتظمة.

الكلمات المفتاحية
ads
ads