الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لا تقلقي».. 8 أسباب وراء تأخر الدورة الشهرية

الخميس 04/مارس/2021 - 01:14 ص
هير نيوز

تُصاب البنات والسيدات بالقلق عند تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو غيابها لأكثر من شهر وهو أمر قد يعود لأكثر من سبب.
*موقع «هير نيوز» يرصد أبرز أسباب غياب الدورة الشهرية:

1 - الحمل: أحد أهم أسباب غياب الدورة الشهرية.

2- التوتر: أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتغيب الدورة الشهرية، قد يؤدي التوتر إلى اختلال التوازن الهرموني وقد يؤثر أيضًا على انتظام الدورة الشهرية وقد يؤدي الإجهاد أيضًا إلى فقدان الوزن أو اكتسابه أو إلي أمراض أخرى قد تؤثر على دورتك.

3- النحافة أو السمنة: انخفاض وزنك أو زيادته قد يكون سببًا جوهريًا لتغيب الدورة الشهرية، فقد تتوقفين عن التبويض بسبب التغيرات الهرمونية.

4 - تكيس المبيض: قد تعاني البنات من تكيس المبايض فى سن مبكر فينتج عنها المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين، بسبب هذا الخلل الهرموني، حيث تتوقف الإباضة أو تصبح غير منتظمة ويمكن أيضًا أن تتعطل هرمونات أخرى مثل الأنسولين بسبب متلازمة تكيس المبايض.

5 - حبوب منع الحمل: يمكن أن يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى إحداث تغييرات في دورتك الشهرية حيث تحتوي على هرمونات البروجسترون والاستروجين التي تمنع المبايض من إطلاق البويضات لكن بعد فترة، تعود دورتك الشهرية للانتظام.

6 - مرضى السكر: يمكن أن يؤثر تغير معدلات السكر في الدم على الهرمونات، فيؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

7- التهاب الأمعاء الدقيقة: حيث يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الحيوية، مما يساهم في فقدان الدورة الشهرية أو تأخرها.

8 - انقطاع الطمث المبكر: بالنسبة لمعظم الناس، يبدأ انقطاع الطمث بين سن 45 و55، إذا بدأت أعراض انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، فإنه يعتبر انقطاع الطمث مبكرًا، يعني أن إمداد بويضاتك آخذ في الانخفاض ويمكن أن يؤدي هذا إلى غياب الدورة الشهرية وانتهائها.

ads