الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها الهلوسة.. أضرار الإفراط في شرب الشاي والقهوة.. فيديو

الخميس 04/مارس/2021 - 01:45 م
هير نيوز

قالت الدكتورة ضحى عبده، أستاذ الكيمياء الحيوية، رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث: إن الإكثار من تناول المنبهات قد يؤدي إلى أمراض خطيرة وأضرار عديدة على الصحة.

وأرجعت ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، مشيرةً إلى أن من أخطر تلك الأمراض تكوين حصوات بالكلى، كما أن شرب المنبهات بكمية أعلى من المياه يعمل على جفاف الجسم، وبالتالي يصبح حِملًا وعبئا على الكلى، فيساعد ذلك على تكوين الحصوات.

وأضافت رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث - خلال مداخلة هاتفية على فضائية "دى إم سي" - أن هناك أضرار كبيرة تعود على الشخص الذي يفرط في تناول المنبهات، أخطرها ارتفاع الضغط، لافتةً إلى أن الإكثار من تناول القهوة يسبب القرح والتهابات القولون، وتعتبر القهوة من أبرز مسببات قرحة المعدة، لذلك يجب على مرضى التهاب المعدة عدم تناول القهوة.

وتابعت: وفي بعض الأحيان تعمل القهوة على إصابة الشخص بالهلوسة؛ وذلك بسبب زيادة نسبة الكافيين فيها وارتفاع مستويات الأدرينالين.

وأشارت الدكتورة ضحى عبده، إلى أن المنبهات تؤثر على عدد ضربات القلب، لافتةً إلى أن القهوة والشاي لهما فوائد كثيرة، ولكن الإفراط فيها يؤدى إلى أضرار أكبر.

واختتمت رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن شرب الشاي أو القهوة مثلا بكميات كبيرة من السكر يعمل على زيادة الوزن والإصابة بمرض السكر، ويسبب الإفراط في تناول القهوة الجفاف الشديد وفقدان بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، لذا يجب الحذر من تناولهم وترشيد ذلك بقدر الإمكان.

ads
ads