الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عضوة "صحة النواب": التطعيم بلقاح كورونا لا يعني وقف الإجراءات الاحترازية

الجمعة 05/مارس/2021 - 03:12 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة هناء سرور، عضوة لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن الحصول على لقاح كورونا لا يعني وقف الإجراءات الاحترازية من التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامات، وغسل الأيدى جيدًا بالماء والصابون، ومنع المصافحات والقبلات بين الأفراد، التغذية السليمة، والتهوية الجيدة للاماكن وغيرها من الإجراءات.

وأضافت هناء سرور - في تصريحات خاصة لـ "هير نيوز" - أن الإجراءات الاحترازية لابد أن تكون أسلوب حياة جديدة على الجميع اتباعه، وتنشئة الأطفال عليه، ليس فقط للحماية من فيروس كورونا ولكن للحماية من جميع الفيروسات والبكتريا والأمراض التي تنتقل بين الأفراد عبر التقارب أبسطها الإنفلونزا العادية.

عضوة لجنة الصحة، تقول: إن الوزارة طرحت تطعيم الأطقم الطبية في المقام الأول؛ لأنها تتعرض بشكل كثيف للفيروسات سواء كورونا أو غيرها من الفيروسات، يليها الفئات المستحقة من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن باعتبارهم ذوي مناعات ضعيفة، والتي بدأت تطعيمهم، أمس الخميس، بعد أن قاموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني التي طرحته الوزراة وتم تحديد موعد ومركز التطعيم.

وبينت أن هناك 40 مركزًا على مستوى الجمهورية يتم فيه التطعيم، وهناك أطقم طبية مدربة على إعطاء التطعيم، ويتوجه الشخص للمركز للحصول على التطعيم، وبعدها بثلالثة أسابيع يتوجه مرة ثانية للحصول على جرعة مكملة.

وتشير إلى أن التطعيم عبارة عن فيروس شديد الضعف يُحقن به الشخص، وبمجرد الحقن يزيد من نشاط الجهاز المناعي للجسم، ويبدأ فرز الأجسام المضادة لهذا النوع من الفيروس، وهنا التطعيم لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا، ولكن حال الإصابة تكون الأعراض ضعيفة جدًا أو لا تظهر ولا يشعر بها الفرد.

وأوضحت عضوة مجلس النواب، أنه حتى الآن لم يعلن بشكل رسمى عالمي هل اللقاح سيتم الحصول عليه مرة واحدة أم سيتم بشكل مستمر كمصل الإنفلونزا، مضيفة أن عالم الأمصال واللقاحات متطور وويتم تحديثه بشكل مستمر وبالتأكيد الأيام المقبلة ستكشف هذا الأمر.

ads
ads