الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تنظيف الرئتين.. خطوات بسيطة تحميك من أمراض الصدر

السبت 06/مارس/2021 - 07:56 م
هير نيوز

يحتاج الأشخاص الذين يتعرضون بانتظام لتلوث الهواء في المدن الكبرى ومن يعانون من حالات مزمنة تؤثر على الجهاز التنفسي مثل: الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي إلى تنقية وتنظيف رئتهم بانتظام.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يؤدي التعرض لتلوث الهواء إلى 4.2 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام.

*«هير نيوز» تستعرض بعض الطرق التي يمكن لك سيدتي استخدامها لمحاولة تنظيف رئتيك:

١- البخار
استنشاق البخار، لفتح الشعب الهوائية ومساعدة الرئتين على التخلص من المخاط.
الأشخاص المصابون بأمراض الرئة تزداد أعراضهم سوءًا في الهواء البارد أو الجاف، يمكن لهذا الجو أن يجفف الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية ويزيد تدفق الدم.
 
لذلك ننصحهم، بإضافة البخار الدافئ إلى الهواء، مما قد يحسن التنفس ويساعد على تخفيف المخاط داخل الشعب الهوائية والرئتين ومساعدة الأشخاص على التنفس بسهولة أكبر.

٢. السعال الخفيف.
يساعد السعال على التخلص من المخاط عبر الممرات الهوائية.
يستخدم الجسم السعال لطرد السموم بشكل طبيعي التي يحتجزها في المخاط.

٣. التمارين الرياضية بانتظام
تؤدي إلى تحسين الصحة البدنية والعقلية للأشخاص ، كما تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب حيث تجبر العضلات على العمل بجدية أكبر ، مما يزيد من معدل تنفس الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة إمداد العضلات بالأكسجين. كما أنه يحسن الدورة الدموية، مما يجعل الجسم أكثر كفاءة في إزالة ثاني أكسيد الكربون الزائد.

على الرغم من أن ممارسة الرياضة قد تكون أكثر صعوبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة ، إلا أن هؤلاء الأفراد يمكنهم أيضًا الاستفادة من التمارين المستديمة .
وعلى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو التليف الكيسي أو الربو استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في نظام تمرين جديد.

٤. الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهاب في الرئتين. مما يحمي الرئة من الآثار الضارة لاستنشاق الدخان.

٥. أطعمة مضادة للالتهابات
التهاب الممرات الهوائية يؤدي إلى صعوبة التنفس ويسبب الشعور بالتعب والاحتقان في الصدر يمكن أن تساعد هذه الأطعمة من الالتهاب وتخفيف الأعراض مثل، الكركم و الخضروات الورقية والتوت والزيتون وعين الجمل، بالإضافة إلى الفاصوليا والعدس.

تنظيف الرئتين.. خطوات بسيطة تحميك من أمراض الصدر

تنظيف الرئتين.. خطوات بسيطة تحميك من أمراض الصدر
ads
ads