الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ"الفتيات".. 4 عادات خاطئة تسبب فقدان السمع

الأحد 07/مارس/2021 - 11:48 ص
هير نيوز

جمال كل فتاة يبدأ من نظافتها الشخصية، التي لا تقتصر على التنظيف السطحي للجسم، ولكنه يمتد للتنظيف العميق والعناية بالجسم وجميع الأعضاء، خاصةً وأن إهمال النظافة يتسبب بشكل كيبر في الإضرار بصحة السمع للفتاة والنساء، مما يؤدي إلى فقدان السمع بشكل دائم، ولذلك تحرص "هير نيوز"، على تقديم أبرز المعلومات عن العادات الخاطئة التي يجب التوقف عن ممارستها؛ إذ جاءت كالتالي:

أولًا: التدخين:

تشير الدراسات، إلى أن المراهقين الذين تعرضوا للتدخين غير المباشر كانوا أكثر عرضة مرتين للإصابة بفقدان السمع منخفض التردد، مقارنةً بأولئك الذين لم يتعرضوا له، خاصة أن النيكوتين يقيد تدفق الدم إلى الأذنين، مما قد يؤدي إلى إتلاف خلايا الأذن الرقيقة.

ثانيًا: السجائر الإلكترونية

لا يختلف الأمر كثيرًا عن االسجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، فهي لها تأثير مماثل لتأثير التدخين على خلايا شعر الأذن.

ثالثًا: الإفراط في شرب الكحول

يعتقد خبراء الصحة، أن الكحول قد يتداخل مع قدرة الدماغ على تفسير الصوت، خاصةً الأصوات ذات الترددات المنخفضة، ويخلق بيئة سامة في الأذن الداخلية نفسها تلحق الضرر بخلايا شعر القوقعة.


قد تتقلص القشرة السمعية المركزية للدماغ في الواقع عند الأشخاص الذين يشربون بإفراط، مما يعني أن العصب المسئول عن معالجة الصوت يتأثر سلبًا.

رابعًا: إهمال نظافة الأسنان

يبدو أنه من الغريب الاعتقاد بأن العناية الجيدة بأسنانك يمكن أن تفيدك في الواقع، لكن هذا صحيح. عندما تكون أسنانك ولثتك بصحة جيدة، فإن فمك يكون خاليًا من البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهابات والتورم، عندما تدخل بكتيريا الفم إلى مجرى الدم، يمكن أن تسبب التهابًا وضيقًا في الشرايين، كما أن ضعف الدورة الدموية يضر بصحة السمع.

ads