الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها علاج السرطان والكبد.. تعرفي على فوائد البقدونس المذهلة

الأحد 07/مارس/2021 - 01:52 م
هير نيوز

لا يخلو البيت المصري من البقدونس؛ إذ إن البعض يستخدمه أثناء أعداد السلطات وتزين الطعام، والبعض الآخر في الأطعمة، خاصة أنها تحتوى على الكثير من الفوائد، ويُعتبر البقدونس من الخضروات الصحية المهمة، والذي يُطلق عليه بـ"ملك الخضروات"، فهو وعنصر أساسي على السفرة يوميًا، ولذلك يحرص موقع "هير نيوز"، على أستعراض أبرز المعلومات عنه والفوائد التي تحتوي عليها، خلال هذا التقرير:

فوائد البقدونس للجهاز الهضمي والكبد:

يساهم تناول البقدونس يوميًا في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئيًا إلى دوره في دعم الكبد، كما أنه يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى، بالإضافة إلى أنه يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.

وأخيرًا يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء، ونقص في إنتاج الصفراء يساهم في سوء الهضم، النمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية.

فوائد البقدونس الخضراء للسكر والدم:

أما عن الضغط الدم فإنه يقلل مستويات السكر في الدم، قد ثبتت الدراسات الحديثة أن البقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة، ويستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول في بعض البلدان.

كما أنه يعمل كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم، ويزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين.


علاقة البقدونس بمرض السرطان:

ومن جانبه، أكد عدد كبير من الأطباء، أن البقدونس له علاقة قوية بمكافحة مرض السرطان؛ إذ تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) وتوكوفيرول، كما أنها تحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

ads
ads