السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عضو مجلس الشيوخ: 24% نسبة تمثيل المرأة في الحقائب الوزارية.. فيديو

الأحد 07/مارس/2021 - 02:39 م
 النائبة راندا مصطفى،
النائبة راندا مصطفى، عضو مجلس الشيوخ

قالت النائبة راندا مصطفى، عضو مجلس الشيوخ وأمينة المرأة بحزب حماة الوطن: إن الفترة الحالية تشهد حراك كبير داخل مجلسي النواب والشيوخ؛ لمناقشة قانون الأحوال الشخصية، الذي يراعي حقوق المرأة، ولا يحرمها من أولادها، أو يجعلها حاضنة للأولاد حتى سن يستطيع الطفل الاعتماد على نفسه.

وأضافت - خلال حوارها مع أسماء مصطفى، في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «اكسترا نيوز» - أن العالم يحتفل غدًا باليوم العالمي للمرأة، ومصر فيها تمثيل المرأة 22.9% من قوة العمل في مصر، و25.8% من الجهاز الحكومي للدولة.

وتابعت: المرأة تساهم في تقدم المجتمع على جميع المستويات الصناعية والتجارية والسياسية، لافتةً إلى أن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان الحالي كبيرة جدًا، ونسبة تمثيل المرأة في الحقائب الوزارية في الحكومة المصرية 24%.

اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

وجاء الاحتفال بهذه المناسبة على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، والذي عقد في باريس عام 1945، ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية.

في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب، ولكن في أماكن أخرى غالبًا ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالميًا. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.

ads
ads