الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرض صامت.. معلومات تهمك عن حصوات المرارة

الأربعاء 10/مارس/2021 - 01:34 ص
هير نيوز

حصوات المرارة من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا عند النساء، وبالنسبة لبعض الأشخاص تكون حصوات المرارة "صامتة" فهي لا تسبب أعراضًا كبيرة.

وتحتوي المرارة على سائل الصفراء، حيث تُصنع في الكبد وتُنقل إلى المرارة، تؤدي زيادة الدهون إلى إطلاق هرمون يتسبب في تقلص المرارة وإطلاق الصفراء في الأمعاء.

كيف تتكون حصوات المرارة

وتتكون معظم حصوات المرارة من الكوليسترول، الباقي مصنوع من أملاح الكالسيوم والبيليروبين، نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء.

قد تتطور الحصوات تتسبب فى الكثير من الأمراض مثل أمراض الكبد وبعض أنواع فقر الدم وعدوى القنوات الصفراوية.

لماذا النساء أكثر عرضة للخطر؟
النساء أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة بمقدار الضعف مقارنة بالرجال، ويسبب زيادة هرمون الإستروجين الناتج عن الحمل أوالعلاج بالهرمونات وحبوب منع الحمل يؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الصفراء وتقليل حركة المرارة، مما قد يؤدي إلى حصوات المرارة.


أحيانا قد تتوارث حصوات المرارة في العائلة، في حين أن زيادة الوزن والسمنة تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة. فقد يمثل فقدان الوزن السريع وأدوية خفض الكوليسترول ومرض السكري نفس خطر.
أضرار حصوات المرارة

يمكن أن تمنع حصوات المرارة انتقال الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. فتسبب التهابًا في المرارة أو القنوات أو في الكبد في حالات نادرة.

إذا ظلت أي من القنوات الصفراوية مسدودة لفترة طويلة من الزمن، فقد يحدث تلف شديد أو عدوى في المرارة أو الكبد أو البنكرياس. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب الوفاة.

العلامات التحذيرية:
- ألم مستمر وشديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن
- ألم في الظهر بين لوحي الكتف
- ألم تحت الكتف الأيمن
- حمى وقشعريرة

ads