الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أضرار لا تخطر على بالك بعد قضاء ساعتين فقط أمام الكمبيوتر

السبت 13/مارس/2021 - 11:22 ص
هير نيوز

بات الواقع الإلكتروني الذي نعيشه الآن أمرًا مفروضًا على الأطفال والكبار، مع تطبيق نظام "تعليم عن بُعد" بسبب أزمة فيروس كورونا، وهي الأزمة التي زادت من ارتباط الأطفال بالموبيل والكمبيوتر، سواء كان بهدف الدراسة، أو اللعب، مع غياب دور المدرسة والحد من التجمعات، أصبح الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر والموبيل، الوسيلة الوحيدة للترفيه.

وهنا يجب على كل أم توخي الحذر الشديد من التأثير السلبي والمخاطر الصحية التي يتعرض لها طفلك، خاصةً من لم يتجاوز من العمر 10 سنوات، ويمكث فترة طويلة، ساعتين مثلا، أمام الموبيل أو شاشة الكمبيوتر؛ إذ كشفت دراسة طبية حديثة، عن أن هناك أضرار صحية عديدة تؤثر على العين، والعمود الفقري، بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة وتوابعها من الأمراض.

الصداع والرؤية المشوشة

كشف خبراء الصحة، عن أن الكتابة والقراءة فترة طويلة أمام الموبيل والكمبيوتر تتسبَّب في شعور العين بالإجهاد، والذي يُسفر عن الشكوى المستمرة من الصداع والزغللة وجفاف العينين.

وشدد الخبراء، على ضرورة عدم استخدام الكمبيوتر في مكان مظلم؛ لأن ذلك يؤدي إلى عدم الراحة، وأضافوا أن التركيز لفترة زمنية طويلة على المسافة ذاتها يتسبب في إجهاد العين.

السمنة وآلام الرقبة

وعن الآثار السلبية الناجمة عن الدراسة الحديثة والجلوس لفترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، فأكد الخبراء أنها قد تؤدي أيضًا إلى زيادة نسمة السمنة بين الأطفال، وبالتالي قد يتعرضون للإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض.

وأشارت الدراسات الحديثة إلى أن آلام في العمود الفقري والإصابة بـ"الديسك" تزداد عند الذين يجلسون أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، كما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وقد يترتب على ذلك حدوث جلطات دموية لعدم وجود حركة، ويؤدي إلى ارتفاع نسبة السمنة، خاصةً أن العضلات تحرق القليل من الدهون.

الكلمات المفتاحية
ads
ads