الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يحذر: كورونا خطر يهدد حياة مرضى النحافة وسوء التغذية (فيديو)

الجمعة 12/مارس/2021 - 11:48 ص
هير نيوز

قال الدكتور محمد سامي، أخصائي التغذية، إن فيروس كورونا من الفيروسات المتحورة على الجهاز المناعي بالنسبة حتى للشخص السليم جسمانيا وصحيا مما يضع الكثير من علامات الاستفهام ممن يعانون من أمراض معينة أو صفات جسدية ونمطية لا تشكل تهديد كبير، مما جعل فيروس كورونا يشكل خطرا كبيرا على من يعانون النحافة وسوء التغذية.

وأضاف الدكتور أخصائي التغذية، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، والمذاع على فضائية "إكسترا نيوز": المعروف أن من يعانون من النحافة وسوء التغذية، مما يجعل الجهاز المناعي في خطر دائم، وذلك لقلة المعادن الازمة له حيث يحرم الجسم من احتياجاته الأساسية، وينتج عن ذلك ضعف في المناعة والكتلة العضلية مما يجعل الجسد فريسة سهلة لفيروس كورونا يخترقها بسهولة.

وكشف "سامي" عن أرقام خطيرة بالنسبة لمن يعانون من سوء التغذية حيث أشار إلى أن استجابة الأفراد المصابون بمرض النحافة للعلاجات الخاصة بفيروس كورونا تكون ضعيفة جدا والإحصائيات التي صدرت أكدت أن هناك نسبة كبير ممن دخلوا المستشفيات وهم مصابون بالنحافة وسوء التغذية كان العلاج بالنسبة لحالاتهم صعبًا ومنهم من تعرض للوفاة، لافتا إلى أن 20% فقط من أصحاب النحافة يستجيبون للعلاجات بالمستشفيات.

ونصح أخصائي التغذية بضرورة تناول وجبات صحية تحتوى على نسبة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات، مشيرا إلى أن أفضل حل هو اتباع نظام غذائي جيد واختيار النمط الحياتي في الأكل بشكل صحي وسليم ومن أهمها الابتعاد عن الوجبات السريعة ذات الدهون العالية والنشويات المرتفعة.

وأوضح أن من العادات السيئة أيضا في النظام الغذائي، تناول المشروبات الغازية، لتسببها في ارتفاع نسبة السرطانات وانخفاض المناعة، مما يجعل الشخص معرض وبقوة للاصابة بالفيروسات. وليس فقط كورونا.

اختتم: من أهم النظم الغذائية التي تحافظ على الجسم هو المداومة على تناول البروتين لأنه يحمي من الإصابة بكورونا، نتيجة الإستجابة لزيادة الكتلة العضلية، مما يصعب المهمة على كورونا إصابة الجسد، ويعزز من قوة الجهاز المناعي.

ads