السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة العالمية: توزيع لقاحات كورونا بين الدول «غيرعادل».. فيديو

الجمعة 12/مارس/2021 - 04:58 م
لقاح كورونا
لقاح كورونا


قالت منظمة الصحة العالمية أن صفقات توزيع لقاحات كورونا بين الدول أصبح غير عادل، وأصبح محط تساؤلات كثيرة يجب أن تواجه بقوة، جاء ذلك في تقرير عرضته قناة سكاي نيوز اليوم الجمعة.

حيث أعرب رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن قلقه بشأن عدم المساواة في توزيع اللقاحات، وحذر مرارًا وتكرارًا من أنه إذا انتشر الفيروس دون عوائق في بعض أنحاء العالم، يمكن أن تشكل الطفرات والمتغيرات تهديدًا في كل مكان.

وأشار التقرير إلى أن صفقات توزيع لقاح كورونا وتوزيعه يثير ضجة كبيرة منذ بداية جائحة كورونا، وتدعو منظمة الصحة العالمية لضرورة ضمان توزيع عادل للقاح كورونا، ووصولها لجميع دول العالم.

وكشفت القناة ان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، انتقد تأميم اللقاحات وتخزينها من قبل بعض الدول بالإضافة إلى، الصفقات الجانبية مع مصنعي لقاحات كوفيد-19.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة: «نرى العديد من الأمثلة على قومية اللقاحات وتخزين اللقاحات في البلدان الأكثر ثراء فضلا عن الصفقات الجانبية المستمرة مع الشركات المصنعة التي تقوض وصول اللقاح للجميع»، لافتًا إلى أن «حملة التطعيم العالمية تمثل أعظم اختبار أخلاقي في عصرنا».

واختتم، إن العديد من البلدان منخفضة الدخل لم تتلق بعد جرعة واحدة من اللقاح، في حين أن بعض البلدان الأكثر ثراءً في طريقها لتطعيم جميع سكانها، ويجب أن نضمن توزيع اللقاحات جميعها بين جميع دول العالم والاهتمام بالدول التي تعاني الفقر.

ads
ads