الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما لا تعرفه عن مصدر الكآبة والقلق.. خبراء النفس يكشفون الخلل

السبت 13/مارس/2021 - 02:38 ص
ارشيفية
ارشيفية


بات الشعور بالاضطرابات الشخصية، والكآبة والقلق والتي قد تدفع بعض الأشخاص إلى الانتحار، حاضرة بقوة في مجتمعنا، ولكن وعلى الرغم من تنوع هذا العلم وأدواته، فإنه في كثير من الأحيان قد يعجز علماء النفس عن كشف السبب الحقيقي لمثل هذه الحالات.

ولكن مع البحث والدراسة المتواصلة، تم الوصول إلى عامل خفي وراء الخلل النفسي والاضطرابات التي تواجه كثير من المرضى، وتم الكشف عن مصدر هذا الخلل، وهو "الإهمال العاطفي في الطفولة"، والذي يتسبب في حدوث انفصال في مشاعر المرضى الخاصة.

أسباب ونتائج

وهنا كشف خبراء الطب النفسي الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى انفصال الشخص عن مشاعره، والتي تبدأ منذ الطفولة وسط عوامل عديدة، أبرزها تجاهل الأسرة لمشاعر الطفل، وعدم التفاعل معه بالصورة التي يتوقع حدوثها، والتي تُشعره بالسعادة وتُغذي مشاعره الإيجابية، لكن العكس ما يحدث من كثير من الوالدين، وهو الأمر الذي ينتهي بالطفل إلى مشاعر الإهمال العاطفي.

وعادة ما يكون هذا التجاهل غير مقصود، فقد يتعامل الوالدين مع الطفل على أن مشاعره رقيقة حين يتأثر من موقف ما، ولا يُدركون أنهم السبب، فلم يلبيان احتياجاته على الرغم من انتباههم، وهنا يبدو على الطفل الحزن الذي يجهل البعض استيعابه وتداركه واحتواء الطفل ومشاعره، وتبدأ المرحلة الأولى من مشاعر "الإهمال" من دون أن يعي الطفل نفسه المسمى الحقيقي لمشاعر الحزن والغضب الدفينة التي لا يعرفها أحد.

ويترتب على ذلك الحزن والغضب المدفون، علامات أخرى تؤدي إلى العزلة وعدم الاندماج مع الأسرة ثم مع المجتمع، وهنا يبدأ الجدار الذي يفصل بين الشخص ومشاعره الدفينة والمجتمع، فتمر مرحلة الشباب والبلوغ في وحدة بلا حب متبادل ولا تواصل مع المقربين منه بأي نوع من أنواع العاطفة، وبهذا تتولد الكآبة والقلق والاضطرابات النفسية.

ads
ads