الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متضايقة ومخنوقة.. روشتة سحرية لتجاوز حزن فراق الأحبة

الجمعة 26/مارس/2021 - 12:47 م
ارشيفية
ارشيفية


تختلف المرأة عن غيرها بمشاعرها وحنانها، فكثير من النساء تغلب عليهن العاطفة في حياتهن، ولهذا السبب يكون تأثير الصدمات عليهن أقوى بكثير من الرجل، وتختلف ردة فعل الأنثى على حسب نوع الصدمة، ولكن أكثر هذه الصدمات ألمًا هو الفراق ورحيل شخص مقرب لها عن هذه الحياة، فالموت يهز ويزلزل كيان الأنثى وتعيش فترات طويلة من الحزن والألم.

الاكتئاب لفقدان الأحبة
وعلى الرغم من أن البعض منهن قد يتمكن من تجاوز هذه العاصفة الكبيرة من الحزن فإن هناك من تتحول عندها أعراض الحزن إلى انعزال تام عن العالم والدخول في مرحلة الاكتئاب، فيعجزن عن العودة إلى ممارسة حياتهن بصورة طبيعية، وهو الأمر الذي تحدث عنه الخبراء والاستشاريون في علوم الطب النفسي، فنصحوا بضرورة التعبير عن مشاعر الحزن بصورة طبيعية مع سماع خبر فقدانك شخص ما وعدم الصمت الذي يتحول إلى أزمة نفسية تسبب كثيرًا من المعاناة يصعب الخروج منها.

روشتة سحرية لتجاوز العزلة
وفيما يلي روشتة خبراء علم النفس، لكشف أنواع الحزن والعوامل التي تحدد طريقة تعبيرك عنه وتساعدك على تخطيها، والمراحل الطبيعية التي يمكن لأي منا المرور بها وأخيرًا الحل الأمثل للخروج من معاناة الحزن من دون اكتئاب أو مشكلات نفسية ضخمة، وينصح الخبراء بضرورة الابتعاد عن استخدام الأدوية المخدرة خلال فترة الحداد، لتجنب آثاره الجانبية على صحة جسمك.

عوامل تساعدك على تخطي مرحلة الحزن

ونبدأ بأنواع الحزن والعوامل التي تحدد طريقة تعايشك معه، كما حددها الخبراء، خاصة وأن طريقة الحداد تختلف من شخص لآخر ومن بيئة إلى أخرى باختلاف الثقافات، ومن أبرز هذه العوامل:

1- نوع الوفاة وكيف كانت، هل هي مفاجئة بسبب أزمة قلبية مفاجئة أو وقوع حادثة ما؟ وهنا تكون تكون الصدمة شديدة وتقعين في حالة من التخبط النفسي، أما إن كانت نتيجة مرض طويل، فاستقبالك لخبر الوفاة مختلف وقد تتعافين من مرحلة الحزن بعد وقت قصير.
2- علاقتك بالمتوفى، وهل كانت يومية، وما حدث بينكما قبل الفقد، هل هو أبًا، أمًا، زوجًا، ابنًا؟ فعلاقتك به تُحدد طريقة تعايشك مع تلك الصدمة.
3- التكيف مع الصدمة وقدراتك الشخصية، فهناك من يتميز بالمرونة والتعايش والتماسك، فإن كنتِ من هذه الشخصية فستعيشين مرحلة حزنك الطبيعية وتتعافي بصورة أسرع لتعودي بعد فترة قصيرة لممارسة حياتك الطبيعية.

4-الخبرة الحياتية، فتساعدك خبرتك في الحياة على تجاوز تلك المحنة، فإن كانت لك خبرة في مثل تلك الظروف، سيكون من اسهل عليكِ تخطي هذه الأزمة بسهولة.

5- الدعم النفسي، فمن نعم الحياة وجود أشخاص من حولنا يقدمون الدعم النفسي والمعنوي لنا في المواقف الصعبة، ويساعدون على تخطي الأزمات، وإن كنت من الأشخاص المحظوظين بوجود أولئك الأشخاص فستتخطي الأزمة بطريقة سليمة وتتعافين بسرعة.

3 مراحل بعد فقدان الأحبة استعدي لهم

وكشف خبراء علم النفس أن الحزن يمر لثلاث مراحل، وبعدها تعود الحياة إلى طبيعتها، وعليكِ عزيزتي المرأة استيعابها جيدًا لتخطي أزماتك بحكمة وتعودي للحياة الطبيعية سريعً، والمراحل الأساسية هي:
1- الصدمة، وتكون لحظة سماء خبر الفقد، وقد يمتد إلى أيام، وهنا تعجزين عن استيعاب ما حدث، فتتوقف لديك الحياة ومهامك الحياتية اليومين، وتبدأين بالعيش في وحدة مع المفقود وذكرياتكما المشتركة ترفضين تصديق الخبر.

2- أزمة نفسية ومعاناة، وهنا تختلط لديك المشاعر بين الغضب والحزن والإحساس بالذنب، وقد يتحول الأمر إلى ألم جسدي وليس نفسي فقط، فتعانين من ألم وصداع وفقدان في الشهية، وألم بالصدر، وتفقدين القدرة على النوم، وهنا تجدين لديك رغبة قوية في الانعزال عن العالم.
3- بدء تخطي الأزمة والتعافي، وهنا تبدأين في محاولة الاستمرار الحياتي واستيعاب ما حدث من فقد، ولا يعنى على الإطلاق التخلص من الحزن.

روشتة للتعافى
وأخيرًا، لكِ عزيزتي حواء روشتة الخبراء لتخطي أزماتك مع الفقد، وهي:
1- تقبل حقيقة الموت، ثم الرجوع إلى الذكريات المشتركة بينكما من صور وخطابات وغيرها.
2- احكى عن المتوفى وتذكريه دائمًا.
3- عبري عن كل مشاعر الحزن، عليكِ البكاء بين نفسك أو في وجود المقربين لكِ، وخذي الوقت الكافي لك.
4- لا تتعجلي بالتعافي.
5- لا تغفلي على صحتك، فعليكِ الاهتمام بها.
6- اطلبي ممن حولك ما تريدين، فلا تضعي حواجز مع المقربين إليك.

ads
ads