الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سوسن فايد: الزيادة السكانية شبح يتضاعف كل 30 عامًا في مصر.. فيديو

الأحد 14/مارس/2021 - 03:22 م
 الدكتورة سوسن فايد
الدكتورة سوسن فايد

قالت الدكتورة سوسن فايد، أستاذ علم النفس بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية: إن مصر لن تتحسن وتتقدم إلا بعد أن ندرك مدى وخطر الزيادة السكانية وما يترتب عليه من مضاعفات اقتصادية تؤثر على البنية التحتية والبناء الأساسي للأسرة من توفير الصحة والتعليم للنشء.

وأضافت سوسن فايد - خلال حوارها على فضائية إكسترا نيوز - أن الدولة تسعى جاهدة لخلق حلقة تواصل بين المصدر والمتلقي، من خلال جهود يقوم بها الإعلام ووزارة الصحة من خلال الوحدات الصحية ورائدات الريف، لإظهار مدى خطورة الكثافة السكانية التى تهدد معدلات النمو والاستقرار الاجتماعي والأمن الاقتصادي.

وأوضحت الإحصائيات الرسمية التي تصدر من جهاز نمو السكان تثبت أن مصر يتضاعف عدد سكانها كل 30 عامًا، مما يشكل استشعار بالخطر لعدم القدرة على مواجهة الكثافة السكانية، مشيرة إلى أن البرنامج الثقافى لتنظيم النسل يعمل على توضيح مدى الخطورة حتى لا نضاعف كافة الخدمات والبنية الأساسية التى يتم تطويرها.

وأشارت أستاذ علم النفس بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، إلى أن الزيادة السكانية شبح يلتهم جهود التنمية التي تقوم بها الدولة من المشروعات، مما ينتج عنه زيادة في الإنفاق الحكومي قد يتسبب في عجز في الموازنة، لذا على الجميع المساعدة البناءة من خلال الوعي والتنفيذ، في تحديد عدد المواليد، حتى لا تتحمل الدولة دعم المواطن صاحب أكثر من طفل.

ads
ads