الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السفيرة نميرة نجم تدعو لإعداد قوائم بأسماء السيدات من ذوي الكفاءات لتولي المناصب

الإثنين 15/مارس/2021 - 02:38 م
السفيرة د. نميرة
السفيرة د. نميرة نجم

دعت السفيرة دكتورة نميرة نجم، المستشار الثقافي للاتحاد الأفريقي، لإعداد قوائم تتضمن العناصر والكفاءات من السيدات لتولي المناصب الهامة في تخصصاتها بمجتمعاتها والتي تستطيع أن تبرز قدرات المرأة الأفريقية، خاصة مع تزايد طلب المنظمات الدولية لسيدات أفارقة لشغل مناصب قيادية الى جانب المناصب الصغيرة.

وأوضحت أن هذه الخطوة مهمة حتى لا يصبح نجاح المرأة الأفريقية علي المستوى القاري أو الدولي مجرد اجتهادات شخصية من رموز تاريخيةً نادرة وعابرة.

جاء ذلك خلال الفعالية الثانية لمبادرة أفروميديا الافتراضية، بحضور الدكتورة نادين الحكيم، مستشار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لشئون الشراكات الخارجية.

وجهت السفيرة نميرة نجم، الشكر لكل أم وأب ممن يبذلن جهدا حقيقيا في تربية أولادهم، خاصة البنات، بشكل يشجعهم على ممارسة دورا إيجابيا في المجتمع دون تفرقة بسبب النوع، موضحة أن قوانين السماء لم تفرق بين بنى البشر وحاليا تقوم القوانين الوضعية بتصحيح المسار لتحقق المساواة.

أكدت أنه على مستوى الاتحاد الأفريقي، هناك تضمين للمرأة في برامج المنظمة، خاصة أجندة 2063 واتفاقيات وبروتوكولات بشأن حقوق المرأه الأفريقية، وعلى مستوى المفوضية نسعى ليكون تواجد المرأة بنسبة 50٪؜، وعلى المستوى الوطنى في مصر تبذل الحكومة جهدا بتعليمات من الرئيس السيسي لتعزيز دور المرأة المصرية، وتطوير البرامج الداعمة لتمكينها عبر الأنشطة والمشروعات التي يقودها المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة الناشطة مايا مرسي.

وأكدت أنه يمكن القول: إن البنية الأساسية من الناحية القانونية لتحقيق المساواة موجودة ويمكن البناء عليها، ولكن رغما عن ذلك تواجه المرأة تحديات كبيرة تعوق دون تحقيق المساواة وذلك معوقا أساسيا أمام التنمية.

وأوضحت "نجم" أن المشكلة الحقيقية أنه رغم ما حققته المرأة الأفريقية من نجاحات في كافة مواقع المسئولية الرفيعة على المستوى الوطني والقاري والعالمي، فإن عدم إتاحة الفرصة لها بالقدر الكافي لإظهار قدراتها والتعبير عن كفائتها على المستوى الوطني يعوق مسيرتها لتصبح منافسا لنظرائها من خارج الوطن.

وأشارت السفيرة إلى نموذج كيفية صناعة السياسي الدولي متمثلا في النيجريةً نجوزي أوكونجو إيويالا فعلى مستوى دراستها تخرجت من جامعة هارفارد بامتياز مع بكالوريوس في الاقتصاد عام 1976 وفي عام 1981، حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد الإقليمي والتنمية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجي بالولايات المتحدة، وعلى المستوي المهني عملت نجوزي لمدة 25 عامًا في البنك الدولي في واشنطن كخبير اقتصادي في مجال التنمية فعنصر الكفاءة العلمية تم تدعيمه بعملها في البنك الدولي، وأتيح لها تولي مناصب وزارية في بلادها وهي أول سيدة تشغل منصب وزيرة المالية مرتين في نيجيريا.

وفي ظل رئيسين مختلفين بخلاف توليها حقيبة وزارة الخارجية النيجيرية، لذلك فهى معروفة بالفعل في مجال الاقتصاد على المستوى الدولي والإقليمي والوطني قبل أن تترشح وتتولى منصب رئيس منظمة التجارة العالمية أخيرا، ولذلك فإن النجاح ليس وليد الصدفة والسيرة الذاتية للدكتورة نجوزي يمكن أن يتكرر كثيرا في عالمنا الأفريقي إذا جمعت المرأة بين العلم والخبرة والعمل على كافة المستويات الوطني والدولي.

أشادت بالطفرة التي شهدتها المرأة المصرية بسبب اهتمام وإيمان الرئيس السيسي بدعم دور المرأة حيث توسعت الدولة في تعيين المرأة في وزارت عديدة.

وتوضح أنه لأول مرة يتم اختيار المرأة لتولي حقائب وزراية في الصحة والسياحة والثقافة والتخطيط، كما قدمت مصر الدكتورة غادة والى لتتولى كأول مصرية رئاسة مقر فيينا للأمم المتحدة، وتولت المرأة منصب محافظ لأول مرة.

وأشارت إلى أنه فى الاتحاد الأفريقي لدينا السفيرة منى عمر، عضو آلية النظراء، وداخل المفوضية أعلى مناصب مصرية تتولاها سيدات، كما لدينا السفيرة سها جندي، مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الأفريقية.

تضيف أن طموحات المرأة المصرية لن تتوقف عند هذا الحد وعليها أن تثبت بالعلم والخبرة أنها جديرة بكسب أرض جديدة وأنها قادرة ومستعدة لتحمل المزيد من أعباء المسئوليات في المجالات المختلفة.

ads