الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عطاء الأم كلمة السر وراء المثل الشهير «القرد في عين أمه غزال»

الإثنين 15/مارس/2021 - 08:24 م
هير نيوز

تعتبر الأمثال الشعبية من أكثر الكلمات المستخدمة بشكل يومي لكل النساء، فبمجرد المرور بموقف معين يمكن أن يستحضر في ذهنك مثل شعبي شهير.

وتقدم لكِ «هير نيوز» سلسلة أصل المثل لشرح قصص الأمثال الشعبية المستخدمة في الشارع المصري، ومن أبرز هذه الأمثال: "القرد في عين أمه غزال" فكثيرًا ما نسمع هذا المثل ولا نعرفه قصته الحقيقة.

إليكِ قصة أصل المثل الشعبي الشهير:
يُحكى في قصة قديمة تم ذكرها في كتاب يُسمى "خرافات أيسوب" وهو كتاب يرجع إلى العصر الرومانى، أنه كان هناك حاكمًا رومانيًا عقد مسابقة للجمال وطلب أن تشارك الحيوانات بالمسابقة لاختيار أكثر الحيوانات جمالًا وإعلان فوزها وتقديم جائزة لها في نهاية اليوم.

وجاء في القصة أن الحيوانات بدأت في الذهاب للمسابقة الوقوف أمام الحاكم الجالس على كرسيه ليختار الأجمل من بينهم، فجاءت الغزالة تستعرض جمالها وأيضًا الطاووس ثم الزرافة والأسد، وانتهت بذلك المسابقة وانتظر جميع الحيوانات إعلان النتيجة والفائز بالجائزة.

وفي ذلك الوقت فوجيء الحاكم بقردة تأتي إليه مسرعة ومعها ابنها قرد صغير لتقدمه للمسابقة وتعرض جماله حتى يفوز، وذلك على الرغم من أن الجميع حاول إقناعها بأن أبنها القرد ليس جميل ولا يصلح للمسابقة وسوف يخسر، إلا أنها قررت أن تشارك في المسابقة.

وكانت تؤكد القردة أن أبنها أجمل من كل الحيوانات المشاركين في المسابقة على رغم رفض الجميع لذلك، ولكن عندما قدمت إلى الحاكم لتشارك في المسابقة ضحك الحاكم عليها كثيرًا وقال: "القرد في عين أمه غزال"، ومن هنا انتشرت تلك المقولة وحتى أصبحت مثل شعبي نقوله جميعًا حتى اليوم إذا مرت علينا مواقف مشابهة لقصة القردة التي ترى أبنها أجمل الحيوانات والحقيقة عكس ذلك.

ads